عربي و دولي

لمسؤوليته عن الإخفاق في 7 أكتوبر.. رئيس “أمان” يقرر الاستقالة من منصبه

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان”، أهارون حاليفا، قرر الاستقالة من “الجيش” الإسرائيلي في أعقاب مسؤوليته عن الإخفاق في 7 أكتوبر 2023.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ “الاستقالة لن تكون فورية، ولكن يتوقع أن تحصل بعد عدة أسابيع”.

وأوضحت أنّه في هذه الفترة سيطلب منه اختيار خلف له، وأيضاً لاستكمال تحقيقات أخرى في “أمان” حيث سيقوم حاليفا بتقديمها لرئيس الأركان قبل استقالته.

وكان رئيس قسم لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، عميت ساعر، قد أعلن منذ أيام، على نحو فوري، استقالته من منصبه، وذلك بعد أن تحمّل المسؤولية الكاملة عن الإخفاق الاستخباري الإسرائيلي في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ العميد ساعر هو الضابط الأرفع مستوىً حتى الآن الذي ينهي مهمته، من بين المسؤولين عن إخفاقات الحرب، مشيرةً إلى أنّ إيتي بارون، سيشغل المنصب لأشهر عديدة، حتى يتم تعيين بديل دائم.

ويأتي ذلك في سياق اشتباك مستمر في “إسرائيل” منذ “طوفان الأقصى”، بين أجنحة الإدارة الإسرائيلية من حكومة، ومؤسسات أمنية والمؤسسة العسكرية، بشأن الجهة التي تتحمّل مسؤولية الفشل في توقّع العملية، والفشل في التعامل معها في أيامها الأولى، والإخفاق عن تحقيق أهداف الحرب حتى اللحظة.

ويتوقّع محللون سياسيون وعسكريون في “إسرائيل”، أن تتحوّل هذه القضية إلى قنبلة ستنفجر بمجرد انتهاء الحرب، وهو ما يجعل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يسعى لإطالة أمد الحرب، طمعاً في إحراز إنجاز يحصّنه من تلك المساءلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى