الثلاثاء, أكتوبر 19, 2021
الرئيسية » عربي و دولي » إيران توجه اتهامات بالتجسس لـ3 أستراليين

إيران توجه اتهامات بالتجسس لـ3 أستراليين

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران، غلام حسين إسماعيلي، الثلاثاء، اعتقال 3 أستراليين بتهم مختلفة من بينها التجسس.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن إسماعيلي أعلن، في مؤتمر صحافي، اعتقال 3 أستراليين بتهم مختلفة، منوهاً باعتقال شخصين “أستراليين كانا يقومان بتصوير أماكن عسكرية ومناطق يمنع التصوير فيها”.

كما قال المتحدث إنه تم اعتقال شخص أسترالي آخر بتهمة التجسس لصالح إحدى الدول.

وكانت عائلة امرأة من بين الأستراليين الثلاثة الموقوفين في إيران، السبت، كشفت أن اسمها كايلي مور غيلبرت، وهي أستاذة محاضرة في جامعة ملبورن، وهي متخصصة في سياسة الشرق الأوسط وتحديداً دول الخليج.

وقالت عائلة كايلي مور غيلبرت في بيان نشرته وزارة الخارجية الأسترالية “عائلتنا تشكر الحكومة وجامعة ملبورن لدعمهما في هذه الفترة المؤلمة والحساسة”.

وكانت أستراليا أكدت توقيف ثلاثة من رعاياها في إيران.

ومن بين المحتجزين الثلاثة، جولي كينغ وصديقها مارك فيركن المتحدران من بيرث في غرب أستراليا. وأفادت عائلتاهما، الخميس، أنهما يسافران ويوثقان تفاصيل رحلتهما الطويلة بين أستراليا وبريطانيا على مدونة.

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية ماري باين، الأسبوع الماضي، أن كايلي مور غيلبرت محتجزة “منذ أشهر عدة” بينما الآخران موقوفان منذ “بضعة أسابيع”.

وكانت أستراليا وافقت مؤخراً على المشاركة في مهمة بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى حماية السفن التجارية في مضيق هرمز الذي يمر عبره ثلث النفط المنقول بحرا في العالم.

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ أيار/مايو مع وقوع سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط وإسقاط طائرة بدون طيار أميركية في منطقة الخليج في عملية نسبتها واشنطن إلى طهران التي تنفي الأمر.

شاهد أيضاً

السيسي يشارك في القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في القمة الثلاثية …

اترك تعليقاً