السبت, أكتوبر 16, 2021
الرئيسية » منوعات » الصحة » تقرير : موت 5 أشخاص كل دقيقة نتيجة “الأخطاء الطبية”

تقرير : موت 5 أشخاص كل دقيقة نتيجة “الأخطاء الطبية”

كشف تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية عن ارتفاع عدد الأشخاص الذين يموتون سنوياً نتيجة “الأخطاء الطبية”، والتي أصبحت نسبتهم تقدر بنحو 5 أشخاص كل دقيقة.

ووصفت المنظمة مشكلة الأخطاء الطبية “بالعالمية”، مبينةً أنها “ترتبط بالتشخيص الخاطئ، وبالتالي معالجة خاطئة تؤدي في بعض الأحيان إلى بتر للأطراف أو عمليات غير صحيحة”، بحسب “دويتشه فيليه”.

وترى منظمة الصحة العالمية أن أسباب المعالجة الخاطئة تكمن في التسلسل الهرمي الصارم بمؤسسات المجال الطبي، حيث لا يجرؤ الموظفون الصغار على قول أي شيء أو يفضل الموظفون إخفاء الأخطاء خوفاً من الانتقام”.

وقال المسؤول العام في المنطمة، “نيلام دهينغرا كومار”، إنه “يجب الإقرار بالأخطاء لأن الإنسان معرض للخطأ، وعدم التعلم من الأخطاء يعد أمراً غير مقبولاً”.

وأضاف المسؤول أن “توفير رعاية صحية آمنة بشكل كبير يساهم في تقليل فترة علاج المريض، فضلاً عن توفير أموال طائلة على الفرد والحكومات، حيث نجحت المستشفيات الأمريكية بين عامي 2010 و 2015 في توفير 28 مليار دولار بفضل تدابير سلامة أفضل”.

يذكر أنه في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وحدها، يموت سنويا 2,6 مليون شخص حول العالم، نتيجة الأخطاء الطبية، وهي نسبة تفوق قتلى الحروب والأعمال الإرهابية.

شاهد أيضاً

كورونا تتراجع بشكل ملحوظ.. خبراء الصحة يشرحون الأسباب

شهدت الولايات المتحدة ارتفاعا كبيرا في إصابات فيروس كورونا المستجد، خلال الصيف الماضي، لكن الحالات …

اترك تعليقاً