الخميس, أكتوبر 21, 2021
الرئيسية » عربي و دولي » روحاني: لا معنى للتفاوض في ظل اجراءات الحظر الامريكية

روحاني: لا معنى للتفاوض في ظل اجراءات الحظر الامريكية

أبلغ الرئيس ايراني حسن روحاني، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن “إيران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة ما دامت العقوبات الأميركية قائمة”.

ولدى تلقيه اتصالا هاتفيا من ماكرون،، قال روحاني أنه “في حال تم التوصل الى اتفاق نهائي مع اوروبا، فنحن مستعدون للعودة الى التزاماتنا النووية، وان اجتماع ايران ومجموعة 5+1 يكون ممكنا فقط فيما اذا تمت رفع الحظر بكل اشكاله”.

وأكد الرئيس الإيراني أن “متانة الاتفاق النووي وأمن الممرات المائية العالمية بما فيها الخليج وبحر عمان، يشكلان هدفين اساسيين، وهذا يصب في مصلحة العالم بما فيه الاتحاد الاوروبي وحتى أميركا”.

وأعرب روحاني عن شكره لجهود الرئيس الفرنسي، مشيراً الى الخطوة الثالثة لإيران في تقليص التزاماتها النووية، مؤكدًا أن “الخطوة الثالثة تجري تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي ذات الوقت هي قابلة للعودة”.

وأشار إلى أن “الاتفاق النووي كان فرصة كبرى للجميع لكي يشاركوا في الاقتصاد الايراني النامي ويستثمروا فيه”. وقال “من الضروري للاتحاد الاوروبي وخاصة فرنسا ان تؤدي دورها جيدا للحفاظ على الاتفاق النووي”.

بدوره، شرح الرئيس الفرنسي اجراءات بلاده ومفاوضاتها المكثفة مع المسؤولين الامريكيين بشأن الحزمة الجديدة من المقترحات للتوصل الى اتفاقات. وقال إن “فرنسا تواصل جهودها لتنفيذ مضمون الاتفاق النووي والتوصل الى التفاهم”.

شاهد أيضاً

مسلحون يقتلون 16 شخصا ويحرقون منازل في شرق الكونغو

قال شاهد ومسؤول بالمجتمع المدني إن أشخاصا يشتبه في أنهم “متشددون إسلاميون” قتلوا 16 شخصا …

اترك تعليقاً