عربي و دولي

ظريف: واشنطن لن تحقق شيئاً من توجيه الإتهامات إلى إيران

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الاتهامات الأميركية لإيران بشنّ هجمات على منشآت “أرامكو” النفطية في السعودية، تعد بمثابة صرف النظر عن الحقائق في الشرق الأوسط.
وأضاف ظريف اليوم الأربعاء أن على الولايات المتحدة أن تسعى إلى النظر للحقائق في المنطقة بدلاً من مجرد صرف الانتباه، لافتاً أن من كانوا يعتقدون أنهم سيهزمون اليمن خلال أيام، وباتوا اليوم غير قادرين على رصد صواريخه ولهذا يتهمون إيران بهجوم أرامكو”.
وأضاف ظريف أن الولايات المتحدة الأميركية أثبتت أنها أكثر حساسية إزاء استهداف منشآت النفط في السعودية مقارنة باستهداف المدنيين في اليمن، مشيراً إلى أنه ثبت لدول المنطقة أن شراء السلاح لن يجلب لها الأمن.
وأكّد ظريف أن لا حلاً عسكرياً للأزمة اليمنية، والحل يكمن في وقف الجرائم ضدّ الشعب اليمني، لافتاً إلى أنه لا تزال هناك فرصة لإنهاء الحرب اليمنية بالوسائل السلمية والحوار.
من جهته، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن دفاع اليمنيين في وجه العدوان الأجنبي حق مشروع وقانوني وطبيعي، مشيرا إلى أن سلاح اليمنيين من تصميم وصناعة يمنية، وأن اتهام إيران بتسليح اليمنيين هو هروب للأمام.
وأضاف شمخاني أن “الأسلحة الغربية التي تمتلكها السعودية باتت غير مؤثرة في مواجهة الأسلحة التي يصنعها اليمنيون”، مشدداً على أن استراتيجية إيران هي خفض التوتر وتجنب النزاع وحل أزمات المنطقة بالحوار، لكنها مستعدة بالكامل للرد على أيّ اعتداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى