لبنان

كنعان: الثلاثاء تقر المبالغ المطلوبة لإستكمال وصلات المتن السريع ونلتقي قريباً على إنجازات يحتاجها القضاء

التقى النائب ابراهيم كنعان مخاتير من بلدات المتن الشمالي وقراه، في لقاء عقد في بلدة جورة البلوط، بدعوة من مختار البلدة الامين العام لرابطة المخاتير في المتن المحامي عصام بو جودة، وفي حضور قائمقام المتن الشمالي مارلين حداد، مأمور نفوس المتن ريشار أبي خليل، رئيس رابطة مخاتير المتن سعيد متري، رئيس مجلس ادارة الصندوق التعاوني للمختارين ابراهيم حنا، ومن “التيار الوطني الحر” منسق أقضية جبل لبنان هشام كنج، منسق هيئة قضاء المتن الشمالي عبدو لطيف ومنسق عام قطاع الشباب والرياضة جهاد سلامة.
بداية تحدث بو جودة مرحبا بالحضور ومعتبرا ان كنعان “هو من اكثر المهتمين بشؤوننا وشجوننا، ولا يمكن ان ننسى سعيه الى اقرار بند في موازنة العام 2019 يخصص للصندوق التعاضدي للمختارين مليار ليرة سنويا لدعمه وتفعيل المساعدات فيه”.
ثم تحدث متري، فوصف كنعان “بحبيب الكل الذي يجهد ويثمر تشريعيا وانمائيا”، معتبرا ان “العلاقة بين المخاتير هي علاقة تعاون بعيدا عن السياسة”.
كما كانت كلمة لحنا قال فيها: “اتشرف بأنني من مدرسة فخامة الرئيس العماد ميشال عون، واحيي النائب كنعان الذي اثبت انه شخص مميز في الدولة، ولولاه لما حصلنا على مساهمة المليار ليرة لصندوق المخاتير، وسنتابع معه مسألة تحقيق الضمان بعد الولاية الاختيارية”.
أما كنعان، فاستهل كلمته بشكر بو جودة “على الجمعة السنوية التي تعقد بمبادرة منه وتضم حضورا كبيرا وكريما من المخاتير الذين يعيشون على تماس يومي مع الناس لتقديم الخدمات، ويتحولون في احيان كثيرة لمشايخ صلح، ويخدمون بلا حساب، فتحية للمخاتير”.
واعتبر ان “الآمال كبيرة على الصندوق التعاوني للمخاتير، وقد تأمن له مبلغ المليار ليرة في موازنة العام 2019 لأنها قضية محقة، وسأتابع المطلب المحق لضمان نهاية الخدمة وسنفي بالوعد”.
وعلى الصعيد الانمائي، اشار الى “ضرورة معالجة وضع المتن الانمائي بشكل جذري”، مذكرا “بشبكات الصرف الصحي التي وصلت بنسبة 80% في بلدات المتن والتي ستستكمل، كما بدأ تلزيم محطة التكرير في بيروت والخنشارة وهي تحتاج الى اعتمادات، تضاف الى مبلغ ال35 مليون دولار الذي صرف حتى الآن على شبكة الصرف الصحي”. وقال: “كان لي اجتماع صباح اليوم مع المستشارين والمتعهد لمتابعة البلدات غير المشمولة، والتي تنقسم بين وزارة الطاقة والانماء والاعمار، وهناك حاجة اضافية تصل الى 40 مليون دولار لانجاز كل شبكات الصرف الصحي في المتن”.
أضاف: “ما من موازنة ستمر لوزارات وهيئات وصناديق من دون الالتزام بتنفيذ سريع لانجاز الصرف الصحي في المتن خلال سنة من خلال موازنة العام 2020، ومسخرة المتاجرة بالناس ستنتهي، لأن المسألة حيوية للمتن، بيئيا وصحيا”. وتوجه الى المخاتير بالقول: “ظهركم محمي، فارفعوا الصوت حيث تدعوا الحاجة لتأمين حاجات مناطقكم”.
وتابع: “ان موضوع الصرف الصحي من نابيه الى انطلياس في طور التنفيذ بعد الوفر الذي تأمن من المشروع الاساسي للصرف الصحي بقيمة مليونين و400 الف دولار”.
وأردف: “وردتنا شكاوى تتعلق برخص البناء وما يتصل بها، وسأتابع الموضوع مع المراجع المعنية، لاسيما وزارة الداخلية والجهات الادارية والأمنية المعنية، حتى لا يتحول المواطن الى لعبة بين المخفر والمحافظ والقائمقام”.
ولفت الى “استكمال العمل على تنفيذ وصلات المتن السريع التي سيقر المبلغ المطلوب لها بقيمة 12 مليون دولار في الهيئة العامة الثلثاء، بالاضافة الى العطشانة وبعبدات بشلاما، وهي ملفات وصلت الى نهايتها بعدما تابعناها على مدى سنوات”.
وأشار الى “استكمال طريق بسكنتا صنين زحلة، وهي واجبات نتابعها بلا تبجح، ولكن المطلوب دعم كل عمل منتج، وعدم السير بالغريزة والوشواشة كما كان يحصل سابقا، وليختر كل شخص بحسب قناعاته، حتى لا يتساوى المنتج مع الفاشل”، وقال: “المحاسبة تبدأ من الشعب، وعندما تتلكأ الادارة، فالمحاسبة تبدأ بمحاسبة المسؤولين عنها”.
وختم كنعان: “سنلتقي قريبا للاعلان عن انجازات يحتاج اليها المتن الشمالي”.

المصدر : ملحق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى