السبت, أكتوبر 16, 2021
الرئيسية » عربي و دولي » ما هو موقف الصين من التحالف النووي الثلاثي بين أميركا وبريطانيا وأستراليا؟

ما هو موقف الصين من التحالف النووي الثلاثي بين أميركا وبريطانيا وأستراليا؟

انتقدت الصين الإتفاق النووي الثلاثي الذي وقعته الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا ويسمح لجيش الأخيرة بامتلاك غواصات نووية يتم تطويرها محلياً بدعم أميركي بريطاني رغم أنها دولة غير نووية وفقاً للإتفاقيات الدولية.
ذكرت ذلك مجلة “ديفينس نيوز” الأميركية، مشيرة إلى قول المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، إن التعاون في مجال الغواصات النووية بين الدول الثلاث يقوض السلام والإستقرار في المنطقة.
وتابع: “سيؤدي ذلك إلى الإسراع في وتيرة سباق التسلح بين القوى الإقليمية، كما أنه سيقوض الجهود الدولية الخاصة بالحد من التسلح”.
وأكدت الصين أن التحالف الجديد يؤكد أن الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا تستخدمها التكنولوجيا النووية لتحقيق مكاسب جيوسياسية، وهو ما يعني أنهما يكيلان بميكيالين في هذا الأمر ويقومان بتصرفات غير مسؤولة.
وانتقدت الصين قيام الدولتين بدعم أستراليا لإنتاج وتطوير غواصات نووية ذات أهداف عسكرية رغم أنها دولة غير نووية وفقاً للإتفاقيات الدولية الخاصة بهذا الشأن.
وبينما أبدت الصين غضبها من تكوين تحالف بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا، فإن دول دولة أخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تجاوبت مع هذه الخطوة بحذر.
فبينما رحبت اليابان بهذه الاتفاقية، مشيرة إلى أنها تساهم في تأمين ممرات الملاحة العالمية في المنطقة، قالت إندونيسيا إنه يجب على أستراليا أن تتذكر أنها دولة غير نووية، وقالت سنغافورة إنها تأمل أن يكون لتلك الخطوة آثار إيجابية على تحقيق الإستقرار في المنطقة.
وأعلنت الدول الثلاث توقيع الإتفاقية، التي تحمل اسم “أوكواس”، لتكون إطار يتم من خلاله تقديم الدعم التكنولوجي إلى أستراليا بصورة تمكنها من تطوير غواصات نووية محلياً.
وتم توقيع الإتفاقية في اجتماع افتراضي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون.

شاهد أيضاً

بوريل: أزمة الغواصات بين وفرنسا وأميركا انتهت

قال الممثل السامي للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيف بوريل، إن أزمة الغواصات بين وفرنسا وأميركا …