الصحة

هل أنت مدمن على الفلفل الحار ؟ اكتشف السبب

الفلفل الحار من الأطعمة التي يفضلها الكثيرون فالبعض يفضله لفتح شهيتهم للطعام، و البعض الآخر لا يستطيعون تناول الطعام بدونه و يقومون بإضافته على العديد من الأطباق لإعطائها نكهة مميزة وشهية، فـ هل أنت مدمن على الفلفل الحار ؟

ما السبب الذي يجعل الفلفل حار ؟ يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تمنحه الطعم الحار، و هي مادة مثيرة ينتج عنها الشعور بالحرقة عند ملامستها لأي أنسجة، و هذه المادة غير قابلة للذوبان في الماء لذلك فإن شرب الماء بعد تناول الفلفل لا يهدئ من حرقته، لذلك يجب شرب الحليب ( اللبن ) بعد تناوله لأن الدهون الموجودة في الحليب سريعة الذوبان في مادة الكابسيسين مما يقلل من الإحساس بالحرقة الموجودة في الفم.

لماذا لا يتأثر بعض الناس عند تناول الفلفل الحار ؟

هناك بعض الأشخاص لديهم مستقبلات توجد في الفم و الحلق يتم من خلالها الكشف عن مادة الكابسيسين و هذا يجعلهم أقل حساسية لهذه المادة التي توجد في الأطعمة الحارة. و عند تناول أطعمة حارة بها مادة الكابسيسين تقوم المستقبلات بإرسال إشارات إلى الدماغ عبر العصب ثلاثي التوائم و العصب المبهم، كما أن هذه المستقبلات التي توجد في الأغشية المخاطية في العين تقوم بإرسال إشارات تؤدي إلى سيلان الدموع عند تناول أطعمة حارة. و لكن هناك بعض الأشخاص لا توجد لديهم هذه المستقبلات التي تؤدي إلى الشعور بالحرقة في الفم و سيلان الدموع من العين. و في عام 2009 تم إجراء اختبار على امرأة هندية تسمى ” أنانديتا دوتا تومالي ” و التي عصر الفلفل الحار على فممها بدرجة 1 مليون على مقياس سكوفيل وهو مقياس لقوة و شدة الطعم الحار، و لكنها لم تتأثر أبداً.

و قد أظهرت دراسة لبعض الباحثين في جامعة هلسنكي أن 18 إلى 58 % من الشعور بالحرقة أمر تحدده الوراثة، و لكن توصلت الدراسة إلى أن تفضيل الأطعمة الحارة يكون نتيجة التأثير الاجتماعي و الثقافي بصرف النظر عن الوراثة، حيث تقوم الأم في الهند بوضع القليل من الفلفل الحار على شفاه طفلها حتى يعتاد على هذا الطعم الحار و الحارق، و في المكسيك تقوم الأم بإضافة الفلفل الحار إلى الطعام و عندما يكبر الطفل يكون اعتاد على تفضيل هذا الطعم الحار.

لماذا يدمن بعض الناس على الفلفل الحار ؟

إن ” إيد كوري ” هو أول من قام بتطوير الفلفل الأشد حرارة في العالم ” كارولاينا ريبر ” كما أن بعض الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة الحارة و ذلك للحصول على دفعة من الإندورفين و هي مادة كيميائية يفرزها المخ تجعل الشخص يصل إلى ذروة السعادة من ممارسة التمارين أو تناول المخدرات، و بذلك يدمن الناس هذا الشعور الذي يمنحه الفلفل الحار لهم. كما أن الإندورفين يفرز طبيعياً في جسم الإنسان و هو مسكن طبيعي للألم حيث أنه يقلل من الشعور بالألم و يساعد على التخلص من الإجهاد و يزيد من الشعور بالراحة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحمل الطعم الحار عند تناول الفلفل و يقلل من الشعور بالحرقة.

و من فوائد الفلفل الحار أيضاً أنه يساعد في القضاء على السالمونيلا التي تعد من الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي، لذلك ينصح بإضافة القليل من الفلفل الحار للأطعمة للأستفادة من فوائده.

المصدر: كل يوم معلومة طبيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى