عربي و دولي

أميركا: كورونا يحصد أرواح أكثر من 700 ألف مواطن

تجاوز عدد الوفيات بكوفيد-19 عتبة 700 ألف في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، وفقاً لإحصاء قامت به جامعة جونز هوبكنز، وهو رقم يعادل تقريباً عدد سكان العاصمة واشنطن.

وتسجيل الولايات المتحدة 700.258 وفاة بالإجمال، يعني أن معدل الوفيات اليومي يفوق الألف، في بلد تلقى 55.7% من سكانه اللقاح بالكامل، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وبعد استجابة أولية للجائحة كانت محط انتقادات شديدة، نجحت الولايات المتحدة بتنظيم حملات تلقيح فعالة ضد كوفيد تعد الأفضل في العالم.

لكنها على الرغم من ذلك تجد نفسها وقد سجلت أعلى عدد وفيات في العالم، متقدمة على دول مثل الهند والبرازيل، بل انها حتى تواجه ارتفاعاً في عدد الإصابات بسبب تفشي متحورة دلتا الشديد العدوى.

وفي حين وصلت أحدث موجات كوفيد الى ذروتها أواخر أغسطس في العالم، إلا أن الفيروس استمر في الانتشار خاصة في الولايات المتحدة.

وفي المقابل تباطأت بشكل كبير حملات التلقيح التي أطلقتها السلطات الأمريكية في ديسمبر، ووصلت إلى أعلى معدلاتها في أبريل مع اعطاء أكثر من أربعة ملايين جرعة يومياً في بعض الأحيان.

لكن وضع الأقنعة الواقية لا يزال يمثل عقبة أساسية لتحوله الى قضية سياسية ومصدر انقسام بين الأميركيين، وقد سعى بعض حكام الولايات الجمهورييين، كما في تكساس وفلوريدا، الى حظر الزامية القناع بحجة ان ذلك يمثل خرقا للحريات الفردية.

ومن ناحية أخرى، أعلنت ولاية كاليفورنيا الديموقراطية الجمعة أن لقاحات كوفيد ستكون إلزامية لجميع الطلاب.

في واشنطن وضعت مئات آلاف الأعلام البيضاء على العشب أمام ناشونال مول القريب من البيت الأبيض، احياء لذكرى الذين توفوا بكوفيد في الولايات المتحدة.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى