الصحة

الشاي الاخضر هل فعلاً يقلل الوزن؟ و هل له أعراض جانبية؟

على مدار قرون تناول البشر الشاي كشراب لذيذ، و لكن هل هناك حقاً فائدة للشاي و تحديداً  الشاي الاخضر كونه مشروباً مفضلاً للكثيرين، تعالوا معنا نكتشف مميزات و فوائد الشاي الأخضر .

أصل نبات الشاي يتم زراعة شجرة الشاي في عدة أجزاء من العالم و خاصة الشرق الآسيوي كالصين و الهند، يختلف نوع الشاي باختلاف الطريقة التي يتم التعامل بها مع أوراق النبات، فهناك الأسود و الصيني و  الشاي الاخضر و هو الذي لا تترك أوراقه لتختمر، و الذي يحتوي على أعلى نسبة من العناصر المضادة للأكسدة و التي تدعى “بولي فينول polyphenols “. مضادات الأكسدة هي العناصر التي تحارب التلف الذي يلحق بخلايا الجسم نتيجة عمليات التمثيل الغذائي اليومية، و تحمي الإنسان من الكثير من الأضرار المترتبة على تجمع هذه المواد كالسرطان و أمراض القلب و غيرها. كلما تعرضت أوراق الشاي للتخمر كما في حالة الشاي الأسود كلما قلت نسبة العناصر المضادة للأكسدة في الشاي و زادت نسبة الكافيين، بالإضافة إلى كون مادة البولي فينول تمنح المشروب طعماً أشهى كلما زادت نسبتها في الأوراق.

فوائد  الشاي الاخضر

يحارب تصلب الشرايين: الدراسات الإكلينيكية تشير  إلى أن الشاي الأخضر يمنع تصلب الشرايين و تحديداً الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب. الطريقة التي تعمل بها المادة الفعالة في الشاي لمنع تصلب الشرايين غير مفهومة تماماً حتى الآن من قبل الأطباء إلا أن الملاحظ أنها تقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

الوقاية من السرطان: يساعد  الشاي الاخضر على الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من مرض السرطان كسرطان المثانة، سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان الرئة، سرطان البروستاتا و سرطان القولون.

يخفف التهابات القولون: يفيد  الشاي الاخضر في حالات القولون العصبي و التهابات القولون المزمنة وذلك عند شربه بكميات معتدلة (كوب يومياً).

فوائد تجميلية: تفيد كمادات  الشاي الاخضر في التخلص من  الهالات السوداء تحت العينين أحياناً.

الشاي الأخضر و فقدان الوزن: الدراسات التي أجريت حول المواد الفعالة في الشاي الأخضر تشير إلى أنه يعمل على رفع معدلات التمثيل الغذائي و حرق الدهون في الجسم، كما تشير إحدى الدراسات أن تناول الشاي الأخضر مع الشاي العادي المحتوي على الكافيين يفيد في إنقاص الوزن و الحفاظ على الوزن المفقود، و ذلك نتيجة لكون المواد الفعالة به تعمل على رفع درجة حرارة الجسم مما يزيد من معدلات الحرق. يرجح العلماء أن المادة التي تفيد في إنقاص الوزن في الشاي الأخضر هي مادة “الكاتيكين  “catechins، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة بسيطة من الكافيين (2-4%)  مما يجعله مدراً للبول عند شربه بكميات كافية فيساعد على التخلص من كميات الماء الناتجة عن حرق الدهون.

الجرعات التي ينصح بها: ثلاثة أكواب يوميا من الشاي الأخضر توفر 250-300 مجم من المادة الفعالة، وتعد كافية لكي تقوم بعملها، الكوب الواحد يتم تحضيره بإضافة ملعقة واحدة من الشاي الأخضر غلى 250 ملل من الماء المغلي سابقاً ( لا يتم غلي الشاي الأخضر على النار بعد إضافة المياه). كما يمكن زيادة الكمية إلى 4-5 أكواب يومياً.

هل توجد مخاطر لاستخدام الشاي الأخضر؟

يعد الشاي الأخضر عشباً آمناً بالنسبة للبالغين، ما لم تزد الجرعة المستهلكة منه عن خمس أكواب يومياً، قد يصاحب الإفراط في استخدام الشاي الأخضر حدوث بعض الأعراض مثل:

الصداع. التوتر و الاضطراب. اضطرابات النوم. الغثيان و القيء. اضطرابات في ضربات القلب.  رعشة الأطراف. حرقة المعدة. طنين الأذن.  تشنجات.

• يمنع الشاي الأخضر من امتصاص الحديد فلا يتم تناوله بعد الطعام مباشرة بل يفصل بينه و بين الطعام ساعتين على الأقل.

لا ينصح بتناول الشاي الأخضر في الحالات التالية:

لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة للمرأة الحامل (لا تزيد عن كوب يومياً). حالات الأنيميا. حالات القلق. مشاكل ضربات القلب. يتم متابعة سكر الدم بعناية عند تناول الشاي الأخضر لمرضى السكري. ارتفاع ضغط العين. هشاشة العظام. لا ينصح بشرب الشاي الأخضر بكميات كبيرة لمرضى ارتفاع ضغط الدم. الشاي الأخضر لا يعدّ حلّاً سحرياً للتخلص من الوزن، و لكنه عامل مساعد يمكن اللجوء إليه بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية و اتباع النظام الغذائي المتزن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى