عربي و دولي

ايران تهدد أوروبا بالخطوة الخامسة من خفض تعهدات الإتفاق النووي

لوح الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بإتخاذ خطوة خامسة من تقليص إلتزامات الإتفاق النووي ما لم تعمل أوروبا وفقاً لتعهداتها.

وأضاف شمخاني، أن “دول بريطانيا وألمانيا وفرنسا تعهدت عقب انسحاب أميركا اللاقانوني من الإتفاق النووي، بأن تحافظ على هذا الإتفاق من خلال ضمان المصالح الإقتصادية الإيرانية”، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية “إرنا”.
وتابع : لكن “الدول الثلاث، ورغم صمودها السياسي أمام هذا القرار الأمريكي، لم تحقق أي نجاح في مجال تنفيذ الوعود التي قطعتها من أجل الحفاظ على الإتفاق النووي”.
وألقى باللوم على سياسات البيت الأبيض في تقليص تعهدات الإتفاق النووي، وقال: “البادئ بخفض التزامات الإتفاق النووي كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي انسحب من الإتفاق”، مشيراً إلى أن إدارته تخطت 3 قرارات، وهي “اعتراف حكومة باراك أوباما بحق إيران في تخصيب اليورانيوم قبل مفاوضات الإتفاق النووي، وتعهدات وافقت عليها الإدارة الأمريكية بموجب الإتفاق النووي، والقرار 2231 الأممي”.
وفي معرض الإشارة إلى أداء الأوروبيين من أجل الحفاظ على الإتفاق النووي، قال: إن “الدول الأوروبية الأعضاء في الإتفاق النووي وفي ضوء عدم التزامها بما تعهدت به، مقارنة بالتعهدات التي نفذتها إيران من جانب، وأدائها الإقتصادي غير المناسب من جانب آخر، شرعت في عملية خفض التعهدات التي ينص عليها الإتفاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى