عربي و دولي

باريس وموسكو تبحثان “سبل التعاون المتاحة” لتسوية الأزمات الدولية

أعلنت باريس أن وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي بحثت في اتصال هاتفي مع نظيرها الروسي سيرغي شويغو، “سبل التعاون المتاحة” لحل الأزمات المستعصية ومراقبة التسلح.

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية في بيان لها إن بارلي “بحثت مع نظيرها الروسي إشكالية السيطرة على التسلح والوضع في مناطق الأزمات من أوكرانيا إلى المشرق والخليج وجمهورية إفريقيا الوسطى”.

وأضافت أن وزيري الدفاع “درسا مسارات ممكنة للتعاون سيطرحانها مجددا خلال زيارة مشتركة” لفلورانس بارلي ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الاثنين إلى موسكو.

وكتبت بارلي عن المكالمة مع شويغو على “تويتر”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد صرح في نهاية أغسطس أنه يجب “إعادة التفكير في العلاقة مع روسيا” و”سير طرق تحقيق التقارب المشروط”.

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن شويغو أجرى مكالمة هاتفية مع بارلي “بهدف التحضير لاجتماع مجلس التعاون الروسي الفرنسي في مجال الأمن بصيغة “2+2″، وأضافت أن الوزيرين “قاما بتبادل أولي للآراء في عدد كبير من القضايا الإقليمية في إطار تطوير التنسيق الروسي الفرنسي، مشيرة إلى أن “البحث سيستمر في موسكو في 9 سبتمبر”.

وكانت الخارجية الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن القضايا التي يراد بحثها في اجتماع موسكو، تشمل الوضع حول إيران وسوريا، إضافة إلى ليبيا وفنزويلا وأوكرانيا، كما سيولي الجانبان اهتماما خاصا لسبل الحيلولة دون نشر السلاح في الفضاء.

وأشارت الخارجية إلى أن جدول أعمال اللقاء يتضمن أيضا التسوية في شبه الجزيرة الكورية والوضع في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إضافة إلى أبرز ملفات العلاقات الثنائية.

المصدر : روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى