عربي و دولي

باكستان تبحث توسيع الممر الإقتصادي الصيني-الباكستاني ليشمل أفغانستان

كشف منصور أحمد خان، السفير الباكستاني لدى أفغانستان، أمس الإثنين، أن بلاده بحثت انضمام أفغانستان بقيادة حركة “طالبان” إلى مشروع البنية التحتية للممر الإقتصادي الصيني-الباكستاني، الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.

وأضاف خان في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أنّ “ترابط المنطقة عنصر مهم في مناقشتنا مع القيادة الأفغانية، ومَضينا قُدماً في التفاعل الإقتصادي مع أفغانستان”، كاشفاً عن مناقشات جرت مع حكومة “طالبان” حول هذا الموضوع، وأساليب أخرى لتطوير اقتصاد البلاد.

وتابع: “هذا المشروع مهم، ويوفر فرصاً جيدة وإمكانية جيدة لمدّ البنية التحتية، وربط الطاقة بين أفغانستان وباكستان، وأيضاً ربط جنوب آسيا بمنطقة آسيا الوسطى”.

وأعرب السفير الباكستاني عن اعتقاده أن “هناك اهتماماً عميقاً فيما يتعلق بتنمية الترابط الإقتصادي لأفغانستان مع باكستان من خلال الممر الإقتصادي، ومع دول مجاورة أخرى منها إيران والصين ودول آسيا الوسطى”.

وفي مطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري، رحّبت باكستان برغبة “طالبان” الإنضمام إلى مشروع الممر الإقتصادي الباكستاني-الصيني.

ووصف وزير الداخلية الباكستاني شيخ رشيد أحمد رغبة “طالبان” بالإنضمام إلى مشروع الممر الإقتصادي الباكستاني الصيني بــ”الأمر مشجع”.

وقال المتحدث باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد أن الحركة “تتطلع إلى علاقات جيدة والحصول على استثمارات من الصين”، واصفاً بكين بأنّها “شريك مهم لكابول”.

الحكومة الصينية أكدت بدورها أنّها مستعدة لتنفيذ المشاريع في إطار مبادرة “حزام واحد – طريق واحد” في أفغانستان لكن بعد إعادة الإستقرار ووقف الإضطرابات في هذا البلد.

ويعتبر الممر الإقتصادي الباكستاني الصيني جزءاً أساسياً من مبادرة “الحزام والطريق” التي بموجبها تعهدت بكين بأكثر من 60 مليار دولار لمشاريع البنية التحتية في باكستان، معظمها على شكل قروض.

ويذكر أنّه في كانون الأول/ديسمبر 2017، أعلنت الصين وباكستان البدء في خطة الممر الإقتصادي الصيني الباكستاني، بعد موافقة من حكومتي البلدين، بربط مبادرة “الحزام والطريق” الصينية ورؤية باكستان 2025.

ويهدف مشروع الممر الإقتصادي الباكستاني-الصيني إلى إنشاء طريق بري يضم شبكة طرق وسكك حديدية، يربط بين مدينة كاشغر، غربي الصين وميناء غوادر الباكستاني، ويعد واحداً من المشروعات الرئيسية لمبادرة “الحزام والطريق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى