عربي و دولي

بلينكن: ندعم حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها وبايدن ملتزم شخصياً بهذا الحق

رحب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ببيان نتنياهو بشأن “العنف الذي اندلع داخل إسرائيل خلال الصراع وتضميد هذه الجروح يتطلب جهوداً”، مشيراً إلى أن حضوره “هو برهان على التزامنا بأمن إسرائيل ونزع فتيل الأزمة في القدس والضفة وإعادة إعمار غزة”.
وأكد بلينكن خلال مؤتمر صحفي  ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده تدعم “حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها”، لافتاً إلى أن “الرئيس بايدن ملتزم شخصياً بهذا الحق”.
وأضاف “تحدثنا عن حاجة إسرائيل لتقوية القبة الحديدية وعن المشاورات في فيينا بشأن العودة للإتفاق النووي”
واعتبر لينكن أنه “لمنع العودة إلى العنف” عليها أن يدعموا بناء منظومة مساعدات إنسانية لغزة من دون استغلالها من “حماس”.
ووصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، صباح اليوم، إلى تل أبيب لدعم تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، بعد تصعيد دام استمر 11 يوماً.
وبعد لقاء بلينكن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس من المفترض أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة.
وبعد هاتين المحطّتين، سيتوجّه بلينكن إلى مصر للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أدى دوراً أساسياً على صعيد التوصل إلى هدنة دخلت الجمعة حيّز التنفيذ.
وفي المحطة الأخيرة من جولته يزور بلينكن قبل عودته، الخميس، إلى الولايات المتحدة، الأردن الذي يقيم منذ زمن وعلى غرار مصر علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى