عربي و دولي

تركيا تدعو المجتمع الدولي للرد على خطة نتنياهو “الوقحة”

دعت تركيا المجتمع الدولي إلى الرد على خطة رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضم أراض واسعة في الضفة الغربية، معتبرة أن هذه النية انتهاك “وقح وغير مقبول” للقوانين الدولية.
وقالت الخارجية التركية، في بيان: “يمثل إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي حول نيته ضم غور الأردن والمستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية حال فوزه في الانتخابات العامة يوم 17 ايلول مثالا جديدا للاحتلال المستمر منذ سنوات طويلة والإجراءات الإسرائيلية غير شرعية”.
وأضافت الوزارة: “ندعو كل المجتمع الدولي إلى الرد بأقوى درجة ممكنة وعدم الصمت في وجه انتهاك إسرائيل الوقح للمبادئ الأساسية للقانون الدولي”. كما تعهدت تركيا عبر بيان وزارة خارجيتها بمواصلة تقديم أقوى دعم ممكن للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية.
وكان نتنياهو أعلن الثلاثاء، عزمه ضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت الواقعة في أراضي الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1967، إضافة إلى عدد كبير من المستوطنات اليهودية، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، في حال إعادة انتخابه في الاستحقاق القادم، بهدف إنشاء جدار أمني منيع على حد تعبيره.
وتواجه هذه الخطة إدانات عربية واسعة، فيما استنكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هذا الإعلان، مؤكدا أن منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية ستنهيان كل الاتفاقيات مع حكومة إسرائيل، وكافة الالتزامات المترتبة عليها، حال نفذ رئيس حكومة إسرائيل وعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى