لبنان

جبق : للإلتزام بأهمية السلامة الدوائية

افتتح وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، صباح اليوم في فندق البريستول، الاجتماع المشترك مع منظمة الصحة العالمية الذي تستضيفه بيروت حول “تعزيز نظم التيقظ الدوائي في إقليم الشرق الأوسط”، بحضور ممثلين عن وزارات الصحة ومراكز التيقظ الدوائي وكليات الصيدلة في عدد من دول العالم.

وأكد جبق “دعم الخطوات التي سيتخذها برنامج جودة الدواء في وزارة الصحة العامة ومركز التيقظ الدوائي في الجامعة اللبنانية، بهدف تمكين لبنان من أن يصبح في وقت قريب عضوًا دائمًا في المنظومة العالمية للتيقظ الدوائي”.

ويهدف الإجتماع الذي يستمر يومين إلى تسليط الضوء على ضرورة تقوية ودعم أنظمة التيقظ الدوائي في بلدان الإقليم لضمان مأمونية الأدوية وسلامة اللقاحات وتحديد أي إنعكاسات سلبية قد تحصل نتيجة استخدامها وإبلاغ منظمة الصحة العالمية بذلك. كما يتيح الإجتماع تبادل الخبرات بين أصحاب الإختصاص من الدول الأعضاء وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون وبناء القدرات في مجال التيقظ الدوائي.

وأكد الوزير في الكلمة التي ألقاها أن “الإجتماع المشترك يأتي في لحظة مفصلية من تاريخ السياسة الدوائية في لبنان”، مبديًا ارتياحه لرعاية برنامج التيقظ الدوائي “الذي يؤمن الأسس السليمة للارتقاء بالنظام الصحي اللبناني إلى المستويات العالمية برعاية منظمة الصحة العالمية”.

وإذ توجه بالشكر الى المنظمة على “الدعم المتواصل لجهود وزارة الصحة في لبنان ولا سيما في القطاع الدوائي”، لفت إلى “أن استضافة هذا الإجتماع الهام جاءت نتيجة عمل دؤوب واظب عليه جميع المعنيين في هذا المجال وخصوصًا برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية برئاسة الدكتورة ريتا كرم التي تولت مهمة التنسيق بين كافة المعنيين والأفراد والهيئات والمؤسسات العاملة في هذا المجال، ونجحت جهودها في إدراج لبنان كعضو مشارك في البرنامج الدولي لمراقبة الأدوية وذلك بعدما جهزت الأرضية الملائمة مع كلية الصيدلة والمركز الوطني للغذاء والدواء في الجامعة اللبنانية”.

وأعلن جبق أن “هذه الجهود مستمرة من خلال وضع رؤية وخطة إستراتيجية وتطويرها على ثلاث مراحل من أجل التنفيذ الأمثل لأنشطة مشروع إدارة نظام التيقظ الدوائي في لبنان”، وقال: “ها نحن اليوم نؤكد التزامنا بأهمية السلامة الدوائية وحرصنا على تأمين الإشراف التام على الإستعمال الصحيح للأدوية خصوصا بعد تسويقها، من خلال حرصنا على دعمها بالتشريعات التي تعزز من فاعليتها”.

وأوضح جبق أن “التيقظ الدوائي يركز على الرصد الاستباقي والإبلاغ عن المضاعفات والتحذيرات والمشاكل التي تتعلق بالأدوية واللقاحات وتقييم مخاطر ومنافع الأدوية التي تم تسويقها، ورصد أثر أي اجراءات تصحيحية وتوفير المعلومات والثقافة لممارسي المهن الصحية والمنظمين والمستهلكين حول الإستخدام الفعال للأدوية”.

المصدر : العهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى