عربي و دولي

دعوة من أردوغان لماكرون وميركل وجونسون للإجتماع في تركيا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كلاً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للإجتماع في مدينة إسطنبول أو مدينتي سانليورفا وغازي عنتاب التركية المتاخمة لسوريا.

وأكد أردوغان للصحفيين الأتراك خلال وجوده على متن الطائرة أثناء عودته من مدينة سوتشي الروسية: “قبل يومين اتصل بي جونسون واقترح أن نجتمع في لندن، أجبته أنه أفضل في إسطنبول أو عند حدود شانليورفا أو غازي عنتاب”.

الرئيس التركي أشار إلى أنّه إذا رفضوا القدوم إلى تركيا، “يمكن عقد هذا الاجتماع في لندن على هامش قمة قادة الدول الأعضاء في الناتو يوميّ 3 و 4 كانون الأول/ ديسمبر”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن سابقاً عن نيته الاجتماع مع ميركل وجونسون وأردوغان في لندن قريباً.

وقال ماكرون فيما يتعلق بالعدوان التركي على شمال سوريا أنّه “من الضروري استعادة التماسك في مسألة ما يمكن أن يكون عليه الناتو وما ينبغي أن يكون في العالم الحديث”.

يذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس الثلاثاء، التوصل إلى قرارات مصيرية ستسمح بحل القضايا الشائكة عند الحدود السورية التركية، وإردوغان وصفه بالـ”اتفاق التاريخي”.

تركيا كانت قد أطلقت مؤخراً عملية عسكرية شمالي سوريا تحت اسم “نبع السلام”، بحجة القضاء على ما اعتبرته “ممراً إرهابياً” يراد إنشاؤه قرب حدود تركيا الجنوبية، ومحاربة “وحدات حماية الشعب الكردية” التي دعمتها الولايات المتحدة، قبل أن تقوم بتعليق العملية الخميس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى