علوم وتكنولوجيا

زوكربيرغ يخسر مليارات الدولارات خلال ساعات

تراجعت الثروة الشخصية للرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك مارك زوكربيرغ بنحو 7 مليارات دولار في ساعات قليلة، مما أدّى إلى تراجعه قليلاً على قائمة أغنى أغنياء العالم، بعدما أبلغت مديرة إنتاج سابقة بموقع فايسبوك عن مخالفات وبعد تعطل بعض تطبيقات ومنتجات الشركة.

وتسببت عمليات بيع إلى تراجع سهم عملاق وسائل التواصل الإجتماعي بنحو 5 في المئة الإثنين، بعد تراجعه بنحو 15 في المئة منذ منتصف أيلول.

وأدّى انخفاض سهم فايسبوك اليوم إلى انخفاض ثروة زوكربيرغ إلى 9.12 مليارات دولار، ما أدّى إلى تراجعه بعد بيل غايتس إلى المركز الخامس في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وقد خسر نحو 19 مليار دولار من ثروته منذ 13 أيلول، عندما كانت ثروته تقارب 140 مليار دولار ، وفقًا للمؤشر.

وقد كشفت مديرة انتاج سابقة بموقع فايبسبوك أنّها المسؤولة عن تسريب معلومات تتعلق بعملاق وسائل التواصل الإجتماعي، والتي تسببت في عاصفة من الجدل في الولايات المتحدة.

وأجرت فرانسيس هوغن أمس مقابلة في برنامج “60 دقيقة” التليفزيوني. ومن المقرر أن تجيب يوم غد عن أسئلة في الكونغرس.

وقالت السيدة البالغة من العمر 37 عاماً، لصحيفة “وول ستريت جورنال”، إنّها أصيبت بالإحباط لأنّ فايسبوك لم يكن منفتحاً بما فيه الكفاية بشأن إمكانية تسبب الشبكة الإلكترونية في إحداث أضرار.

وكان جزء من عملها في فايسبوك، والذي تركته في أيّار بعد نحو عامين، محاربة التدخل في الانتخابات، إلا أنّها سرعان ما شعرت أنّ فريقها لديه موارد قليلة لا تكفي ليتمكن من إحداث فرق.

كما شعرت أنّ فايسبوك يواصل التركيز على النمو، على الرغم من أنّ الشركة كانت على دراية بالتأثير السلبي للمنصة على المستخدمين.

وزعمت أنّ شركة “فايسبوك أدركت أنّها إذا قامت بتغيير الخوارزمية لتكون أكثر أماناً، فسوف يقضي الناس وقتاً أقلّ على الموقع، وسوف ينقرون على إعلانات أقل، وأنهم سوف يجنون أموالاً أقلّ”.

في غضون ذلك، ذكر مستخدمو موقع فايسبوك حول العالم أنّهم لم يتمكنوا من الوصول إلى مجموعة تطبيقات موقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الشبكة الاجتماعية الرئيسية وتطبيق مشاركة الصور “انستغرام” وخدمة المراسلة “واتساب”.

وأبلغ أكثر من 125 ألف مستخدم لفايسبوك عن وجود مشكلات في الوصول إلى التطبيق منذ الساعة 11:54 صباحاً في نيويورك وفقاً لموقع “داونديتكتور”.

 

وأبلغ ما لا يقل عن 98 ألف شخص أنّهم واجهوا مشكلات مع تطبيق “انستغرام” في حين أبلغ 35 ألف شخص عن مشكلات في “واتساب”.

 

يذكر أنّ شبكة تطبيقات “فايسبوك” يستخدمها أكثر من 7.2 مليارات شخص يومياً في المتوسط.

 

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن المتحدث باسم فايسبوك أندى ستون قوله في تغريدة: “نعلم أنّ بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، ونعمل لإعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي ازعاج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى