لبنان

سلسلة لقاءات لـ ميقاتي… وماذا عن الفيول العراقي؟

التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وفد سفراء الدول الاسكندينافية الذي ضم سفراء السويد آن ديسمور، فنلندا تارجا فرنانديز، الدانمارك ميرتيه جوهل، نائب رئيس بعثة النروج سفن ورولدسن. وتم خلال اللقاء بحث الاوضاع والتطورات العامة.

اثر اللقاء، قالت سفيرة السويد: “أتينا كسفراء للدول الاسكندينافية، وكان اللقاء ممتازا جدا، بحثنا خلاله في المواضيع الملحة المتعلقة بالانتخابات النيابية المقبلة والاوضاع الاقتصادية واوضاع الطاقة، وعبرنا عن اهتمامنا كبلدان بما يحصل وما يمكننا فعله لمساعدة لبنان في هذه الاوضاع الصعبة. كما شددنا على موضوعي المحاسبة والجندرة”.

اما سفيرة الدانمارك، فقالت: “كان اللقاء جيدا وصريحا مع رئيس الحكومة وتمحور حول التحديات الكبيرة والتزامه بمعالجتها، ومنها على سبيل المثال الكهرباء التي هي أولوية الاولويات وايضا تقديم الخدمات العامة للسكان”.

بدورها، اعلنت سفيرة فنلندا: “بحثنا في البعد الاقليمي للأوضاع، ونحن كدول اسكندنافية لدينا تعاون ممتاز لاستجرار الكهرباء منذ مئة عام ونحن نشجع على هذه الأنواع من الحلول في المنطقة لمنفعة الجميع”.

وقال نائب رئيس بعثة النروج: “بحثنا في موضوع الجندرة، وقد عبرنا عن بعض القلق من ضعف التمثيل النسائي في الحكومة، ونتمنى أن يكون هناك تمثيل افضل مستقبلا”.

والتقى الرئيس ميقاتي سفير العراق حيدر شياع البراك يرافقه نائب السفير امين عبد الاله النصراوي، وتم خلال اللقاء البحث في الاوضاع العامة.

اثر اللقاء، قال السفير البراك: “تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس ميقاتي وقدمنا له تهاني دولة رئيس الوزراء والحكومة والشعب العراقي لتشكيله الحكومة اللبنانية، وشرحنا له تفاصيل العملية الانتخابية التي جرت في العراق. تفضل دولته مشكورا بشرح البرنامج الوزاري للإصلاح والتحديات والمشاكل التي تواجه لبنان، وأبدينا من جانبنا كل رغبة واستعداد لمساعدة لبنان بافضل طريقة ممكنة”.

وردا على سؤال عن الفيول العراقي، قال: “ان مسؤولية العراق هي في ايصال النفط الى الجانب اللبناني، اما تفاصيل الوصول وإرسال هذه الوقود الى محطات الكهرباء فهي مسؤولية الجانب اللبناني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى