سوريا

لافروف: الحرب في سوريا انتهت

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا تعول على أن تعيد الولايات المتحدة النظر في نهجها في مجال الحد المتسلح، وأن موسكو منفتحة للحوار مع واشنطن في هذا المجال.
وقال لافروف في حوار مع صحيفة “ترود”: “اتخذت واشنطن نهجا متعمدا نحو التدمير المنهجي لبنية الاستقرار الاستراتيجي من أجل ضمان الحرية الكاملة في المجال العسكري. انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى هو أكبر مثال على ذلك”.
وتابع لافروف: “نحث زملاءنا الأميركيين على ألا ينسوا الدور الخاص المشترك لبلدينا في الحفاظ على الأمن العالمي. نأمل أن تقوم الولايات المتحدة بمراجعة نهجها الهدام وأن تتحلى بالمسؤولية. نظل منفتحين على إجراء حوار بناء مع واشنطن حول جميع قضايا الحد من التسلح”.
في الشأن السوري، أعلن لافروف، أن روسيا دعت منذ بداية الصراع في سوريا إلى إيجاد حل سلمي، وأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية سيكون خطوة مهمة في دفع العملية السلمية.
وقال: “منذ بداية النزاع المسلح في سوريا، وروسيا تدعو إلى حله بالوسائل السياسية والدبلوماسية، ودعمت قرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي يتضمن خريطة طريق للتسوية. بالإضافة إلى ذلك، عقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في سوتشي، في كانون الثاني 2018 بمبادرة من روسيا ودولتين ضامنتين لعملية أستانا – هما إيران وتركيا، حيث قرر المشاركون فيه إنشاء اللجنة الدستورية”.
وأضاف لافروف: “نرى أن تشكيل وإطلاق لجنة تهدف إلى تطوير الإصلاح الدستوري سيكون خطوة مهمة في دفع العملية السياسية التي يقوم بها السوريون أنفسهم وبتشجيع من الأمم المتحدة”.
وتابع: “في الواقع، فإن عقدها سيمكن الأطراف السورية – الحكومة والمعارضة – من البدء لأول مرة في حوار مباشر حول مستقبل بلدهم”.
وأكد “أن الحرب في سوريا انتهت”، مشيرا إلى أن سوريا “تعود رويدا رويدا إلى الحياة السلمية الطبيعية”.
وأضاف لافروف أن “عددا من بؤر التوتر يظل قائما فقط في الأراضي غير الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية مثل ادلب والضفة الشرقية لنهر الفرات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى