إقتصاد

اليوان الصيني قرب ذروة أسبوعين

ارتفع اليوان الصيني بالسوق الأسيوية الجمعة، مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف مكاسبه مقابل الدولار الأميركي والتي توقفت موقتًا بالأمس، على وشك ملامسة أعلى مستوى في أسبوعين، بعد بيانات اقتصادية قوية في الصين.

والعملة الصينية “اليوان” على وشك تحقيق أكبر مكسب أسبوعي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، حيث قدمت السلطات الصينية أقوى دفاع لها حتى الآن من خلال التحذيرات الشفهية، وحددت السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار الأميركي عند أقوى هامش على الإطلاق‎.‎

وتراجع الدولار الأميركي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.4% إلى 7.2606، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 7.2888، وسجل أعلى مستوى عند 7.2953.

وبخلاف عمليات البيع لجني الأرباح، تراجعت العملة الصينية بعد قرار جديد من بنك الشعب الصيني لتحفيز النشاط الاقتصادي في البلاد، حيث خفض حجك السيولة التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها في الاحتياطي للمرة الثانية خلال العام الحالي.

وصدرت اليوم، في بكين، عدد من البيانات القوية في البلاد، والتي تؤشر بشكل مبدئي على تحسن الأنشطة الاقتصادية خلال الربع الثالث من هذا العام، وتعزز من التكهنات حول خروج الاقتصاد من دائرة التعثر بشكل سريع بفضل الدعم الكبير حاليًا من الحكومة والسلطات الصينية.

نما الإنتاج الصناعي بمعدل 4.5% فى آب، متفوقًا على توقعات السوق نمو بمعدل 3.9%، وسجل الإنتاج نمو بمعدل 3.7% فى تموز، وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 4.6% في آب، أعلى من توقعات السوق ارتفاع بنسبة 3.0%، وسجلت المبيعات ارتفاع بنسبة 2.5% فى الشهر السابق، وانخفض معدل البطالة إلى 5.2% الشهر الماضي من معدل 5.3%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى