عربي و دولي

غوتيريش: درجات الحرارة المرتفعة تؤشر إلى بدء عصر الغليان العالمي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم إلى اتخاذ إجراءات جذرية فورية تتعلق بالتغير المناخي، مؤكداً أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير في تموز الجاري تؤشر إلى بدء “عصر الغليان العالمي”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن غوتيريش قوله: “إن موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالي مرعبة”، مضيفاً: “إن التغير الحراري مرعب وهذه مجرد البداية، حيث انتهى عصر الاحتباس الحراري وحل عصر الغليان العالمي، وبالنسبة للكوكب بأكمله فإنها كارثة”، مشيراً إلى أنه باستثناء العصر الجليدي المصغر فإن تموز 2023 سيحطم الأرقام القياسية في جميع المجالات.

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أن التأثيرات الشديدة للتغير المناخي تتماشى مع التوقعات والتحذيرات المتكررة من قبل العلماء، لافتاً إلى أن “المفاجأة الوحيدة هي سرعة التغيير”.

ودعا غوتيريش لاتخاذ إجراءات سريعة في مواجهة العواقب المأساوية، مشيراً مرة أخرى إلى قطاع الوقود الأحفوري، وأضاف: “الهواء غير قابل للتنفس والحرارة لا تطاق، ومستوى الوقود الأحفوري وتدهور المناخ غير مقبول”.

وحث غوتيريش القادة على عدم التردد والتحرك الفوري لمواجهة التغيير المناخي، داعياً الدول المتقدمة إلى الالتزام بتحقيق حيادية الكربون في أقرب وقت لمنع أسوأ النتائج على الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى