لبنان

منخفض “آيسلندي” يطوّق الشرق الأوسط بالجليد ولبنان أمام 3 عواصف ثلجية

الأب إيلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية يشير إلى أنّ “سماكة الثلوج في العاصفة المقبلة في لبنان، ستصل على مشارف الساحل بين 2 و4 سم”، ويضيف أنّ “المناطق على ارتفاع بين الـ500 والـ700 متر ستكون كثافة الثلوج بين الـ10 و15 سم”.
كشف الأب إيلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية، اليوم الثلاثاء، أن “لبنان أمام موجات قطبية باردة جداً ومتتالية، وأن الثلوج ستغطي 70% من المناطق اللبنانية”.

وقال خنيصر في حديث لوسائل إعلام محلية إن “المنخفض الآيسلندي المقبل من القطب الشمالي سيحيط الشرق الأوسط بالجليد”، مضيفاً أنّه “بعد أن يسقط من أعالي القطب الشمالي نحو وسط روسيا وأوكرانيا والبحر الأسود، ويمد خطوطه نحو سيناء ومصر وشمال المملكة السعودية، فتصبح هذه المناطق تحت نقمة الزنار الجليدي، بالمقابل، يقترب منخفض جوي رطب من شمالي شرق أوروبا باتجاه البحر الأسود وتركيا ويضرب لبنان تزامناً مع سيطرة الكتلة القطبية”.

المتخصص بالأحوال الجوية شرح أن “في هذا الوقت من شهر شباط/فبراير تظهر أقوى الضغوط الجوية بين أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا وتؤثر على الطقس، وبعد أن سيطر المنخفض الآيسلندي على موسكو الأسبوع الماضي، حول المناطق الروسية الوسطى إلى منطقة قطبية، وضربت العواصف الثلجية البلاد، وبدأ يوسع نطاق سيطرته بضغطه الذي لامس مستوى “956 hpa” نحو تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وبدأ يطوّق الشرق الأوسط بالكتل القطبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى