عربي و دولي

إيران والهند: لتطوير التعاون من أجل تعزيز التعددية القطبية في العالم

أكَّدت إيران والهند التزام البلدين بتعزيز التعاون في مواجهة التحديات الاقليمية والدولية، وإعادة النظر في التطورات الدولية الحديثة والمؤثرة، من أجل تعزيز التعددية القطبية في العالم.

وفي بيان أمني مشترك، وقعه اليوم الاثنين كلٌ من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، ومستشار الأمن القومي الهندي اجيت دوفال، وذلك في ختام زيارة الأخير التي استغرقت يومًا واحدًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ودعا البيان أيضًا، إلى تعزيز التعاون في الصّعد الثنائية والاقليمية ومتعددة الأطراف، بهدف ترسيخ مزيد من التقارب بين دول المنطقة.

كما ركز على قنوات الاتصال باعتبارها من العناصر الرئيسية في التماسك الاقليمي والرخاء الجماعي، وقد جرى التأكيد في هذا الخصوص على مشروع تطوير ميناء جابهار (في محافظة سيستان وبلوجستان – جنوب شرق ايران)، لكونه يجسد انموذجًا للتعاون بين طهران ونيودلهي.

وأشار البيان إلى ضرورة تعزيز الجهود المشتركة مع روسيا وسائر الدول المعنية بمنطقتي آسيا الوسطى والقوقاز، في سياق تطوير الممرات الاقتصادية المتاحة ولاسيما ممر الشمال – جنوب للنقل الدولي، وغيرها من قنوات الاتصال التي تستند إلى ميناء جابهار الاقليمي في مجال ترانزيت السلع.

وأعرب الجانبان الإيراني والهندي عبر بيانهما الأمني المشترك أيضًا، عن قلق البلدين حيال الوضع الانساني والاقتصادي الراهن في أفغانستان، مع ترحيبهما بتشكيل حكومة شاملة تضم مشاركة واقعية لكافة التيارات والأقوام في هذا البلد.

وفي ختام البيان، تطلع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ومستشار الأمن القومي الهندي إلى توسيع الأواصر بين شعبي البلدين، وذلك انطلاقًا من القواسم الثقافية والتاريخية المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى