عربي و دولي

روسيا: سنخفض إمدادات النفط ومنتجاته إلى أوروبا بنسبة 4 إلى 5%

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستخفض هذا العام إمدادات النفط ومنتجاته إلى أوروبا بنسبة 4-5%.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك في تصريحات صحافية لقناة “روسيا 24” “إذا قمنا في السابق بتزويد أوروبا بما مجموعه حوالي 40-45% من النفط والمنتجات النفطية من إجمالي حجم الصادرات، فإننا نتوقع بحلول نهاية هذا العام ألا يزيد ذلك عن 4-5%”.

وعن أسواق النفط الروسي البديلة، أشار نوفاك إلى أنّ “روسيا لم تزود الهند سابقاً بأيّ موارد طاقية تقريباً لكن خلال عامين ارتفعت الحصّة إلى 40%”.

وأضاف أنّ صادرات النفط إلى الهند، زادت في عام 2022، بواقع 19 مرّة، والمشتقات النفطية بواقع مرتين، والفحم بثلاثة أضعاف.

وفي وقتٍ سابق، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك أنّ صادرات النفط من روسيا إلى الدول الصديقة زادت خلال عام 2022 بنسبة 76%، والمنتجات النفطية بسبة 20%، بينما صادرات الغاز بنسبة 8%.

وتسعى روسيا إلى تصدير موارد الطاقة في ظلّ العقوبات التي يفرضها الغرب بسبب الأزمة في أوكرانيا، ولا سيما القرار الذي اتخذته دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا بتحديد سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل، وحظر استيراد الوقود من روسيا.

وفي وقتٍ سابق، وصف عضو البرلمان الأوروبي، إيفان فيليبور سينتشيتش، العقوبات والقيود المستمرة ضد روسيا بأنّها “تدمر دول الاتحاد الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى