لبنان

دياب: أدعوكم إلى التوقف عن السجالات وإلى إدراك حجم معانات اللبنانيين

شدد رئيس الحكومة حسان دياب خلال “اللقاء الوطني المالي” في قصر بعبدا على “أننا اليوم نعبر نفقاً طويلاً والحوار ضروري لتوحيد الرؤية وتمكين الصفوف في مواجهة التحديات”.

وقال:”لقد خاضت الحكومة تحديات كبيرة وضخمة ولكنها أصرت على معالجة الوضع المالي في ظل واقع ضاغط على كافة المستويات”.

واعتبر “أننا كنا امام مفترق طريق حاسم وقررنا التصدي لهذه الأزمة المالية وجاء فيروس كورونا في ظل قدرات محدودة جداً ومع ذلك نجحت الحكومة في تأمين الهبوط الآمن بأقل أضرار “.

وشدد على أن “من الضروري أن نبدأ باصلاح الأضرار التي وقعت في البنية المالية للبلد والمعالجة تحتاج إلى زخم وطني ولا مجال للمزايدة ولا مكان لتصفية الحسابات ولا يفترض فتح الدفاتر القديمة في السياسة وتبادل الإتهامات سيكون مكلفاً للجميع”.

وأشار إلى أن “الحكومة وضعت رؤيتها للإصلاح المالي والإقتصادي التي ستشكل فرصة للحوار مع الدائنين بصندوق النقد الدولي”، لافتاً إلى أن “ما نطرحه في الخطّة ليس كتاباً منزلاً وهو قابل للتطوير ونعرض الخطّة اليوم أمامكم لانّها ليست ملكاً لحكومة أو حكم ولا يجوز إدارة الظهر لحوار منطقيّ تحت عنوان إصلاحي”.

وتوجه بـ “نداء إلى مختلف القوى والكتل والأحزاب والهيئات والمصارف وأدعوكم إلى التوقف عن السجالات وإلى وقفة مع الذات وإلى إدراك حجم معانات اللبنانيين وإلى دعم أعمدة الدولة إلى شراكة وطنية من أجل ورشة الإنقاذ من دون أحكام مسبقة ولا خلفيات مبطنة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى