لبنان

فهمي: أطبّق ما تعلّمته من عون.. والقضاء “شوربة”!

بعد الإجتماع الأمني الذي عُقد في بعبدا شدّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “أنّ المتظاهرين في عوكر هم مدنيون ولم يكن تجوز معاملتهم بقوة،” مبدياً تفهمّه وجع المواطنين وآلامهم.

لكن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي لفت انتباه الرئيس إلى أنّ عدداً من المتظاهرين اعتدوا على قوى الأمن الداخلي، قائلاً له: “ليس هناك استهداف مقصود لمناصري القاضية غادة عون، ونحن نتعامل بطريقة واحدة مع أي إخلال بالامن من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال”.
 وفي السياق قال فهمي لـ “الجمهورية”، أنّ “قوى الأمن الداخلي أدّت واجبها في التصدّي لأعمال الشغب التي صدرت عن بعض الأشخاص “.
 وأضاف “فرقة مكافحة الشغب تدخّلت بناء على أوامري، لمنع تطور الأمور على الأرض نحو الأسوأ، وللدفاع عن العناصر الأمنية التي تعرّضت للإعتداء، هذه كانت حدود مهمتنا، وهي لم تكن موجّهة بالتأكيد ضدّ القاضية عون ومؤيّديها، بل ما يهمّنا حصراً حماية الإنتظام العام ومنع الإعتداء على الأملاك العامة والخاصة”.
 ورفض فهمي أن يتمّ تدفيع القوى الأمنية ثمن الخلاف بين أجنحة القضاء، مضيفاً: “فليتفقوا على تكليف الضابطة العدلية بتطبيق قرار موحّد، ونحن كأمن سننفذ، إما أن تصبح هيبتنا مفرومة في “شوربة” القضاء، فهذا لن اسمح به ما دمت في موقع المسؤولية”.
وأوضح فهمي، انّه أعطى الأمر شخصياً إلى المدير العام لقوى الأمن اللواء عماد عثمان، بإرسال قوة من مكافحة الشغب إلى محيط شركة مكتف في عوكر لوقف التجاوزات من قِبل البعض، وقلت له: “أنا شخصياً اتحمّل مسؤولية هذا القرار، لانّ هيبة الدولة على المحك ويجب التصرف”.
واعتبر فهمي، أنّ الشدّة التي اضطر رجال مكافحة الشغب إلى استخدامها ضد قلة من المشاغبين أتت في إطار ردّ الفعل، للدفاع المشروع عن النفس، وليست لها أي أبعاد أخرى لا قمعية ولا سياسية، مؤكّداً الحرص على حرية التعبير والتظاهر، إنما ضمن نطاق الأصول والقوانين المرعية الإجراء، ومنبّهاً إلى أنّ سوء التصرف قد يهدّد بتحويل القضية الرابحة خاسرة.
ولفت وزير الداخلية إلى أنّه مهني في سلوكه ومقارباته، “وهذا هو المعيار الوحيد الذي أعتمده في تعاملي مع كل الأمور والتحدّيات التي تواجهني، وبالتالي أنا أتقيّد بما يفرضه عليّ القانون بعيداً من أي عواطف أو حسابات شخصية”.
وقال: “أنا وزير داخلية لكل لبنان، وأقف على مسافة واحدة من الجميع عندما يكون الأمر متعلقاً بالأمن، بلا مراعاة لأحد”.
وأشار فهمي إلى أنّه قريب على المستوى الشخصي من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، “لكنني تعلّمت منه، هو تحديداً، وجوب عدم المسايرة أثناء تأدية الواجب”، مضيفاً: “عندما كنت ملازماً كان الجنرال عون قائد لوائي، وقد تتلمذت على يديه وتعلّمت منه أنّه عند الخوض في أي مهمّة يجب تنفيذها بتجرّد، والبقاء على مسافة واحدة من الجميع. هذا ما كان يقوله لنا وهذا ما أفعله حالياً”.
كما أوضح “أنّ رئيس الجمهورية كان متفهماً لما طرحته خلال الإجتماع الأمني أمس في قصر بعبدا، وأنا سأواصل تطبيق معادلة المواءمة بين حماية الإستقرار الذي لا مساومة عليه وضمان الحرّيات التي لا تنازل عنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى