لبنان

البزري: المتحور الهندي من كورونا لديه قدرة أكبر على الانتشار

حذر رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا في لبنان والمتخصص في الأمراض الجرثومية الدكتور عبد الرحمن البزري من أن المتحور الهندي من فيروس كورونا اكتسب خصائص تدمج بين متحور جنوب أفريقيا والمتحورات الأخرى.

وأشار البزري في حديث للنشرة الصحية على الميادين إلى أن هذا الأمر أكسب الفيروس المتحور قدرة أكبر على الانتقال والانتشار.

وقال البزري إنه “تم ملاحظة المتحور الهندي في أكثر من دولة خارج الهند التي لها علاقة اقتصادية وتجارية مع العالم، ونحن في لبنان معرضون لهذا المتحور بانتقاله مباشرة من الهند أو من خلال علاقتنا بالدول التي لديها علاقة بالهند ولديها جالية كبيرة هندية”.

وأضاف أن “خطر انتشار الفيروس الهندي موجود في لبنان، ولذلك أعطينا توصيات لوزارة الصحة تقضي بحجر القادمين من الهند من أي جنسية كانوا، وأن يتم التأكد من أنه غير مصاب بفيروس كورونا”.

وأوضح أن “المتحور حتى يستطيع أن ينشأ، يحتاج إلى حرية انتقال من إنسان إلى آخر، لذلك كلما ضيقنا الخناق على الفيروس كلما منعنا تحوره وانتشاره”، لافتاً إلى أنه “في الهند لم يلتزموا بالاجراءات الوقائية وهذا ما أوصلهم اليوم إلى هذا الوضع الكارثي”.

وشدد البزري على أن “عملية التلقيح تحد من انتشار الوباء لكن هناك تفاوتات عالمية في توزيع اللقاحات حول العالم”.

وقال: “هناك فرق كبير بين العرض والطلب على اللقاحات، لبنان مثلا طلبت السلطات الصحية 8 – 10 ملايين جرعة، إلا أنه لم يصل منهم إلا نصف مليون جرعة، وبالتالي هناك تقصير بوصول اللقاحات بسبب العجز في انتاجه”.

وأوضح البزري أن هذا العجز “يعود إلى أنه لأول مرة بالتاريخ يكون كل العالم بحاجة إلى هذه القاحات في الوقت نفسه وهنا للأسف تأتي الأفضلية للدول الغنية والمنتجة للقاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى