عربي و دولي

عبد اللهيان: نطاق الحرب أصبح أوسع.. وخطر توسعها ارتفع

حذّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أن نطاق الحرب أصبح أوسع، وهذا يعني أنّ خطر نشوب حرب أوسع في المنطقة قد ارتفع.

وأكّد عبد اللهيان في مقابلة مع “ABC news” أنّ مفتاح حل المشكلة في غزة موجود في واشنطن قبل أن يكون في “تل أبيب”.

وقال الوزير الإيراني: “إذا أوقفت الولايات المتحدة اليوم دعمها اللوجستي والسياسي والإعلامي لحرب الإبادة الجماعية التي تشنّها إسرائيل، فإنني أؤكد لكم أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يبقى على قيد الحياة لمدة 10 دقائق”.

وفي تصريحات أخرى لوزير الخارجية الإيراني أمام مجلس الأمن الدولي، حمّل الولايات المتحدة المسؤولية عن تعطيل دور المجلس في وقف العدوان على غزة.

وقال عبد اللهيان إنّ على واشنطن التوقف عن انتهاك سيادة اليمن، ووقف الحرب، والابتعاد عن الشرك الذي نصبه النظام الإسرائيلي لها.

وأضاف أنّ “الولايات المتحدة بصفتها الداعم الفعلي للنظام الإسرائيلي في هذه الجريمة منعت هذا المجلس من تنفيذ واجباته بوقف إبادة شعب وتحقيق وقف لإطلاق النارفي قطاع غزة. من ناحية أخرى، عبّرت عن قلقها البالغ من خطورة توسع نطاق التوتر في المنطقة. ومع ذلك، فإنها تواصل دعمها الكامل لآلة الحرب الإسرائيلية”.

وتابع: “في الوقت نفسه، تهاجم واشنطن سيادة اليمن وتوسّع ساحة الصراع”، مؤكداً أنّ عليها “تحمّل مسؤولية النتائج، وبدلاً من أن تطلب من الآخرين ممارسة ضبط النفس، عليها إرغام النظام الإسرائيلي على وقف الحرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى