لبنان

جريصاتي: انتقلنا من مرحلة القرار السياسي إلى مرحلة العمل الفعلي

تفقد وزير البيئة فادي جريصاتي معمل فرز النفايات الطبية في العباسية، في حضور النائب عناية عز الدين ورئيس بلدية العباسية علي عز الدين وعدد من أعضاء المجلس البلدي وفاعليات.

أشاد وزير البيئة بـ “الجهود التي تقوم بها بلدية العباسية وبما حققته خلال هذه الفترة الوجيزة رغم الإمكانات المتواضعة الموجودة لديهم”، مبديا استعداده المساعدة والمساهمة من أجل إيجاد ماكينات فرز أخرى من أجل استمرارية العمل واستيعاب كميات أكبر.

وأشار إلى “أن الوزارة ستتواصل مع جميع المستشفيات والإطلاع على كيفية جمع النفايات الطبية والتأكيد على واجباتهم ومسؤولياتهم لأننا لن نقبل بعد اليوم كدولة التهاون في مسألة النفايات الطبية التي تعتبر أخطر بكثير من النفايات المنزلية”.

أما بخصوص النفايات المنزلية والمكبات العشوائية في الجنوب، قال جريصاتي: “بعدما تواصلنا مع حركة أمل وحزب الله نقول أننا انتقلنا من مرحلة القرار السياسي إلى مرحلة العمل الفعلي على الارض كي نحول هذه المواقع والمكبات إلى مطامر صحية”، مشيرا الى انه “اتفق اخيرا مع رئيس الحكومة على إدراج موضوع معالجة النفايات والمكبات في برنامج سيدر”.

وأضاف: “خلال أسبوعين سنزور ألمانيا حيث أبدت الحكومة الألمانية استعدادها مساعدتنا في هذا الموضوع، وبخاصة ان امكاناتنا المادية كدولة لبنانية ضعيفة لذلك سنحاول مع الدول المانحة وفي مقدمها ألمانيا معالجة المكبات العشوائية”.

وأكد جريصاتي “ضرورة الإنتقال إلى مرحلة الفرز من المصدر الذي يعتبر بداية حل للأزمة لنصل بعدها إلى مرحلة التسبيخ ومن ثم طمر العوادم”.
وختم مبديا تفاؤله في تجاوب البلديات والاحزاب مع الخطة المرسومة للوصول إلى حل نهائي لأزمة النفايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى