لبنان

كنعان: 27 مليار دولار من الأموال العامة مجهولة المصير

كتب النائب ابراهيم كنعان عن عمل لجنة المال والموازنة، قائلاً :”قامت اللجنة بوقف إدراج قوانين البرامج التي يمتدّ تنفيذها وإنفاقها على سنوات، والتي تتعلّق بمشاريع كبيرة ومبالغ ضخمة مرصودة لها في متن الموازنة، ما كان يتعارض مع مبدأ سنويّة الموازنة ودراسة ومناقشة ومراقبة هذه القوانين كلّ على حدة.”

وأضاف :”تخيّلوا أنّ أحد قوانين برامج الألياف الضوئيّة، وكلفته حينذاك كانت 800 مليار ليرة، إضافة إلى ما رُصد له سابقاً من مبالغ ضخمة، أتى في صفحة واحدة في موازنة 2018، فأوقِف وعُدّل، على رغم المعارضة السياسية الشديدة من جهاتٍ مختلفة مارس بعضها ضغوطاً.”

وذكّر بأن “لبنان كان من دون حساباتٍ ماليّة مدقّقة منذ العام 1993″، وقال :”ألزمنا وزارة المال، من خلال رقابتنا عليها، بإعادة تكوين هذه الحسابات منذ ذلك العام وحتى اليوم وإخضاعها لتدقيق الديوان.”

وأضاف :” النتيجة 27 مليار دولار من الأموال العامة مجهولة المصير. والإنجاز الأكبر منع مشاريع التسويات، من الحكومات المتعاقبة، على هذه الحسابات.
وفي التشريع، أنجزت اللجنة قوانين إصلاحيّة وبنيويّة، مثل مكافحة الإرهاب وتبييض الأموال، الإثراء غير المشروع، حماية كاشفي الفساد، حقّ الوصول إلى المعلومات، الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد، رفع السريّة المصرفيّة، استعادة الأموال المنهوبة، وغيرها. ”

 

 

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى