لبنان

الرئيس عون: قدمت كل التسهيلات اللازمة للتأليف

في حوار شامل أجرته معه “الأمن العام”، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنه “حتى آخر لحظة من ولايتي الدستورية سأسعى مع مَن تبقى من خيرين في هذا الوطن إلى استعادة الدولة ممن عاثوا فيها فساداً وتهديماً”.

وقال: “كفانا إنجراراً أعمى خلف طائفيتنا والزعامات التي فشلت إلى اليوم في بناء الدولة، وعلى اللبنانيين السعي إلى ولادة طبقة سياسية جديدة تحقق الدولة المدنية الحديثة”، مشيراً إلى أن المشكلة ليست في الدستور بل في عدم تطبيقه.

وأضاف: “أنا قدمت كل التسهيلات اللازمة لتأليف الحكومة لكن الرئيس المكلف لم يراع مبدأ الشراكة الوطنية. التنازلات مطلوبة اليوم من الجميع وما نحتاجه هو وقفة ضمير، وفرنسا تسعى عبر رئيسها إيمانويل ماكرون إلى إيجاد أرضية مشتركة للتفاهم على الإنقاذ في لبنان”.
وأوضح أن مرتكبي جريمة الإنهيار المالي “بعضهم ما زالوا في السلطة والزعامة إلى اليوم وهم يستميتون للإفلات من العقاب”، معتبراً أن “المنظومة الفاسدة متماسكة ومتجذرة، سياسية وغير سياسية”.

وشدد على أن الإستحقاقات الإنتخابية النيابية والبلدية في العام 2022 ستجري في موعدها.

وأشار إلى ان بعض الدول “يريد استعمال موضوع النازحين ورقة في الحل السياسي”، ولم أوفر أي جهد ممكن للمساعدة على تحقيق عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى