لبنان

مخزومي: المصرف المركزي والطبقة الحاكمة ينتمون إلى نفس المنظومة الفاسدة

رأى النائب “فؤاد مخزومي” أن “المصرف المركزي والطبقة الحاكمة ينتمون إلى نفس المنظومة الفاسدة التي تحظى بغطاء سياسي وهم من أوصلوا البلد إلى ما هو عليه ولا ننسى كيف يحاربون إقرار قانون الكابيتال كونترول ويسعون لتطييره”.

وفي حديث تلفزيوني، أوضح مخزومي أن “الطبقة الحاكمة لا تريد إجراء الانتخابات النيابية ولكن ستقوم بذلك إذا اضطرت وهي تستعمل أموال وودائع اللبنانيين وتوهمهم بأنها تعيد لهم الودائع وتظهر وكأنها سبيل النجاة بالنسبة إليهم بعد أن كانت السبب في تجويعهم”، لافتًا إلى أن “تقرير البنك الدولي يشير إلى أن  41% من الأسر اللبنانية يصعب عليها الحصول على المواد الغذائيّة وتعجز عن سدّ حاجاتها الأساسيّة الأخرى في حين أننا نرى كيف تحمي الطبقة الحاكمة حاكم مصرف لبنان حفاظاً على مصالحهم المشتركة وتحاول إيجاد مخارج بالتنسيق معه كي لاتشرع القوانين”.

وقال: “هذه الطبقة الحاكمة تخاف من إقرار الكابيتال كونتورل وإجراء التدقيق الجنائي وكل ما تقوم به بالتنسيق مع مصرف لبنان هو مجرد جرعات تخدير للبنانيين”.

وأشار إلى ان “لا مصلحة للطبقة الحاكمة بإجراء الانتخابات النيابية لأنها حالياً تتحكم بمفاصل البلد والخلافات في ما بينها ليست سوى خلافات علنية هدفها شد العصب الطائفي والتجييش”، مردفًا أن “الطبقة الحاكمة لا تريد تشكيل حكومة تقوم بالإصلاحات والجميع يعلم أنه تم إسقاط حكومة الرئيس حسان دياب لأن هذه الطبقة لم تكن تريد حكومة تكنوقراط تنهض بالبلد”.

وأضاف: “لم يجرِ الإعلان حتى اليوم من أين ستموّل البطاقة التموينية وعملياً لا مصدر سوى الاحتياطي الإلزامي. هذه البطاقة التي سيستفيد منها ما يقارب 750 الف أسرة لبنانية بقيمة 137 دولارا شهريا يشوبها العديد من المشاكل والمعوقات التي ستؤخر إقرارها”.

لفت إلى أن “استيراد المشتقات النفطية بكميات تفوق حاجتنا مكمن الهدر والفساد في قطاع الكهرباء خصوصاً أن  نسبة استيراد الفيول بلغت 1174 طنًا عام 2018 و5619 طنًا عام 2019″، معربًا عن تخوّفه “من أن يصبح ضبط سعر الدولار مستحيلاً خصوصاً بعد تعميم مصرف لبنان الأخير وتأكيد المصارف أنها لا تملك السيولة لتطبيقه”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى