عربي و دولي

يوسي كوهين لا يستبعد التطبيع مع السعودية قريباً

قال رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، إنه لا يستبعد التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الرسمية مع السعودية خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأشار يوسي كوهين إلى أن دولاً من الخليج الفارسي وأخرى غير خليجية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع التي وقعتها “إسرائيل” يوم الثلاثاء، مع الإمارات والبحرين.
جاء ذلك في مقابلة لرئيس الموساد مع المراسلة السياسية للـ “قناة 12″، دانا فايس، نشرت مساء الأربعاء. وفي رد على سؤال حول إمكانية الوصول مجدداً إلى البيت الأبيض خلال فترة الرئاسة الحالية لدونالد ترامب، للتوقيع على اتفاق لتطبيع العلاقات الرسمية مع السعودية، قال كوهين: “أنا أقدر أن ذلك من الممكن أن يحصل”.
وفي تصريحات أدلى بها للقناة 13 الإسرائيلية في هذا الشأن، قال كوهين: “آمل بشدة أن يكون الإتفاق مع السعودية في متناول اليد”.

وأضاف “هناك جهود كبيرة لضم المزيد من الدول في نفس جو السلام والتطبيع مع إسرائيل”. أنا أؤيدها كثيراً. أنا مقتنع بأن هذا ممكن. أتطلع بالتأكيد إلى أخبار سارة، وآمل أن يكون ذلك في هذا العام”.
وعلى المستوى الأمني، اعتبر كوهين أن “الإتفاقيات الموقعة مع البحرين والإمارات​، تعتبر رسالة كبيرة جداً تتجاوز فكرة دعم “إسرائيل”. اإاتفاقيات هي تغيير إستراتيجي في الحرب ضد إيران”.
وعن الإتفاقيات مع الإمارات والبحرين، قال كوهين للقناة 12 إنه “هذا تتويج لسنوات من الجهود والإتصالات التي تدار بطريقة دقيقة للغاية، تنسج علاقات مع دولة ليس لدينا علاقات دبلوماسية رسمية أو على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى