عربي و دولي

الصحة العالمية: العالم حالياً أكثر استقراراً في عدد الإصابات بكورونا

أعلن مايكل رايان المدير التنفيذي للطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن “العالم يشهد نوعاً من الاستقرار في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال رايان خلال مؤتمر صحافي: “إذا نظرنا إلى جدول الأسبوعين الماضيين، يمكننا أن نرى أن هناك نوعاً من الإستقرار، لكنه عند مستوى عالٍ جداً”، مشيراً إلى أن “الوضع حالياً أفضل بكثير عما كان عليه قبل ثلاثة أشهر”.

وتناول رايان الوضع الوبائي في العالم، وأوضح أن هناك دولاً انخفض فيها عدد الإصابات وأخرى ارتفعت، والسبب في ذلك يعود إلى فعالية الكشف عن متحورات الفيروس، وتخفيف القيود وزيادة الإختلاط بين الناس”.

وعلى الرغم من الإستقرار الذي شهدته بعض الدول في تسجيل عدد الإصابات بالفيروس، إلا أن منظمة الصحة العالمية حذّرت الأسبوع الماضي، من احتمال تفشّي موجة جديدة وخطيرة من انتشار الوباء، بسبب انتشار متحور “دلتا” في أوروبا.

وحذّر علماء الأوبئة من استمرار ظهور متحورات كورونا الجديدة التي اعتبروا أنها قد تكون أشد فتكاً من سابقاتها، وأثار اثنان من هذه المتحورات قلقاً إضافياً بعد دراسات أجريت عليهما.

وأشاروا إلى أن المتحور “دلتا” الذي يقلق السلطات الصحية في عدد كبير من بلدان العالم حالياً، خصوصاً لأنه أظهر قدرة على الانتقال أسرع من المتحور “ألفا”.

وصنّف هذا المتحور على أنه مثير للقلق في 11 أيار/مايو 2021، وهو يحتل حالياً ما نسبته 30% من مجمل إصابات كورونا في فرنسا، وفقاً لتصريح المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال.

تجدر الإشارة إلى أن “الصحة العالمية” ارتأت في أواخر أيار/مايو أن تُعطي المتحورات أسماء من الأبجدية اليونانية، لمنع تداول تسميات قد تحمل طابعاً سلبياً للبلد الذي يظهر فيه المتحور.

وفي السياق، أعرب مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي عن حزنه للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا التي كان “يمكن تجنبها والوقاية منها” بين الأشخاص غير المطعمين.

وحول الوفيات في الولايات المتحدة عبّر فاوتشي عن أسفه للوضع وقال: “إنه لأمر محزن ومأساوي فعلاً أن معظم هذه الأمور يمكن تجنبها والوقاية منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى