عربي و دولي

مجموعة السبع وأستراليا تتفقان على تحديد سقف لسعر النفط الروسي

أكدت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر، اليوم الجمعة، أنّ دول مجموعة السبع وأستراليا اتفقت على تحديد سقف سعر النفط، “ويتم تقييمه بانتظام”.

وذكرت الوكالة أنّ “مسؤولين أميركيين ومسؤولين من دول مجموعة السبع، أجروا مفاوضات مكثفة في الأسابيع الأخيرة، حول خطة وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحراً، ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 5 كانون الأول/ديسمبر المقبل”.

وبحسب المسؤولين الأميركيين، فإنّ “القرار يهدف إلى تقييد قدرة روسيا على تمويل العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وعدم خنق سوق النفط العالمية في الوقت ذاته”.

يذكر أنّ المفوضية الأوروبية اقترحت، في وقتٍ سابق، وضع سقف لسعر الغاز الروسي، مبررةً ذلك بأنه مبادرة جديدة للحدّ من أسعار الغاز في أوروبا، بينما ذكرت وكالة “بلومبرغ”، قبل أيام، أنّ الاتحاد الأوروبي سيمتنع عن فرض سقف على أسعار الغاز المورّد إلى دول الاتحاد، وسط خلافات سياسية ومخاوف بشأن أمن الإمدادات.

وقبل ذلك، كشف وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، أنّ وزراء المالية في مجموعة السبع “قرّروا بالإجماع تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا”.

من جهته، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ بلاده ستوقف شحنات الغاز والنفط إذا جرى تحديد سقف للأسعار.

وكان منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، أعرب خلال اجتماعه على مستوى وزراء الطاقة وكبار المسؤولين، منذ أيام، عن قلقه العميق إزاء محاولات فرض سقف لأسعار الغاز وتغيير آلية التسعير بدوافع سياسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى