عربي و دولي

مصدر لـ”سبوتنيك”: الاستخبارات البريطانية تخطط لإرسال مسلحين أوكرانيين إلى أفريقيا

أفاد مصدر عسكري ودبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الأربعاء، أنّ الاستخبارات البريطانية تتعاون مع كييف لإعداد مجموعة تخريبية “مؤلفة من 100 مسلّح أوكراني”، اكتسبوا خبرة قتالية في الجبهة الشرقية في أوكرانيا، وذلك بهدف نقلهم إلى أفريقيا “لتقويض التعاون بين روسيا والدول الأفريقية”.

ووفقاً للمصادر، تتألف هذه المجموعة المسلحة من “مقاتلي التشكيلات القومية والنازية الأوكرانية”، ويكمن هدفها الرئيسي في تفكيك التعاون القائم بين روسيا والدول الأفريقية، بالإضافة إلى استهداف القادة الأفارقة المتعاونين مع روسيا.

وذكر المصدر أنّ المجموعة المسلحة، ستغادر أوكرانيا عبر سفينة مستأجرة من ميناء إسماعيل الأوكراني، وسيكون وجهتها مدينة أم درمان في السودان خلال النصف الثاني من شهر آب/أغسطس الحالي.

كما أكد أنّ القائد العسكري في الاستخبارات الأوكرانية، فيتالي براشوك، سيتولى قيادة المجموعة المسلحة الأوكرانية. وأشار إلى أنه لديه خبرة في “عمليات القتل الناجحة”، وسبق له المشاركة في عمليات استخباراتية لصالح الاستخبارات البريطانية في زيمبابوي.

الجدير بالذكر، أنّ روسيا تربطها علاقات تاريخية ذات منفعة متبادلة بالدول الأفريقية، وهي زادت من حضورها في القارة، كما عملت على توسيع آفاق تعاونها، بعد الحرب في أوكرانيا.

وشكّلت أفريقيا منفذاً لروسيا، في ظل العقوبات الغربية التي فُرضت عليها، وخصوصاً أنّ مجموعة من الدول الأفريقية اتخذت “موقفاً محايداً رسمياً” بشأن الوضع في أوكرانيا، على الرغم من ضغوط الغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى