عربي و دولي

الخارجية الصينية: نعمل مع فرنسا على حلّ سياسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن كبير دبلوماسييها ناقش مع مسؤول فرنسي، العمل من أجل حلّ سياسي في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة في بيان، أن وانغ يي، وإيمانويل بون، مستشار السياسة الخارجية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتفقا على “تهيئة الظروف لبدء عملية التسوية السياسية” من دون توضيح ما قد يترتب على ذلك.

وبحسب وكالة “بلومبيرغ”، كان ماكرون قد كلّف بون في وقت سابق، بالعمل مع وانغ، لإنشاء إطار عمل يمكن استخدامه كأساس للمفاوضات المستقبلية.

وذكرت الوكالة، إنه ليس من الواضح ما إذا كان “ماكرون يحظى بدعم لخطته من كييف وحلفائها، الذين رفض كثر منهم، مقترحات لوقف إطلاق النار”.

يشار إلى أن بابا الفاتيكان، أعلن  أمس، عن استعداده لمشاركته شخصياً في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وفي أيار الماضي، بدأ المبعوث الصيني، لي هوى، جولة تشمل أوكرانيا وروسيا ودولاً أوروبية أخرى بهدف تعزيز محادثات السلام وتسوية الأزمة الأوكرانية.

تأتي الزيارة بعد أسابيع من اتصال هاتفي بين الرئيس الصيني، شي جين بينغ، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،  جاء بمبادرة من كييف، وعدّ أول اتصال بين الجانبين منذ بدء الحرب.

ووصف زيلينسكي الاتصال بأنّه كان “طويلاً ومجدياً”، فيما قال شي إنّ الصين ستركز جهودها على نشر السلام.

واقترحت السلطات الصينية في شباط/فبراير الماضي خطّة سلمية للنزاع الأوكراني تضم 12 نقطة تدعو إلى وقف إطلاق النار واحترام المصالح الشرعية لجميع الدول في مجال الأمن وتسوية الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

وفي وقتٍ لاحق، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الصيني، خلال زيارة الأخير إلى موسكو، انفتاح روسيا على عملية التفاوض بشأن أوكرانيا، بعد اطّلاعه على الخطّة الصينية، مشيداً بموقف بكين المتوازن تجاه هذه القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى