لبنان

الأبيض: لبنان يدخل المستوى الرابع من التفشي المجتمعي

لفت المدير العام لـ”​مستشفى بيروت الحكومي الجامعي​” الدكتور ​فراس أبيض​ عبر “تويتر” إلى أنّه “لا يمكن أن يأتي الإرتفاع الحاد في عدد حالات “​كورونا​” أمس (2581) في وقت أكثر سوءاً. فالمستشفيات​ بالكاد قادرة على الحفاظ على مولّداتها قيد العمل بسبب نقص ​الفيول​، والكثير من ​الأدوية​ الحيويّة غير متوفّرة، أمّا الروح المعنويّة بين العاملين في مجال الرعاية الصحيّة، فهي في أدنى مستوياتها”.

وأشار إلى أنّ “​لبنان​ يدخل المستوى 4 من التفشّي المجتمعي”، موضحاً أنّ “عدد الحالات الجديدة الّتي تمّ الإعلان عنها بالأمس، هي ضعف متوسّط ​​عدد الحالات اليوميّة الجديدة في الأسبوع الماضي، ممّا يشير إلى أنّ متحوّر “دلتا” لا يزال ينتشر بسرعة. على الرغم من أنّ هذا كان متوقّعاً، إلّا أنّ رقم الأمس كان بالفعل صادماً”.

وركّز أبيض على أنّ “قريباً، سيلي هذا الإرتفاع زيادة في عدد حالات “كورونا” الّتي ستحتاج الدخول إلى المستشفيات”، متسائلاً: “هل يمكن للمستشفيات استيعاب الطلب المتزايد على أسرّتهم؟ من المهمّ ملاحظة أنّ المستشفيات لم تتلقَّ حتّى الآن مستحقّاتها عن علاج مرضى “كورونا”، خلال موجة ​الشتاء​ الأخيرة”.

وشدّد على أنّ “باختصار، من المرجّح أن يزداد الوضع السيئ سوءاً. ستكون المستشفيات مع كلّ مشاكلها الحاليّة، في المقدّمة، حيث سيتعيّن عليها التعامل مع المزيد من الكرب واليأس، نتيجة لقرارات قصيرة النظر”، مؤكّداً أنّ “طريقنا إلى الجلجلة قد أصبح أكثر وعورة. نسأل الله اللطف والرّحمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى