عربي و دولي

الصين تعترض على إجراء الصحة العالمية تحقيقاً جديداً حول كورونا على أراضيها

رفضت الصين، اليوم الجمعة، دعوة أطلقتها منظمة الصحة العالمية لإجراء تحقيق جديد على أراضيها للبحث عن أصل كوفيد-19، مؤكدة ضرورة اتباع نهج “علمي” وليس “سياسياً”.

وقال ما تشاوتشو نائب وزير الخارجية الصيني “نعارض تسييس البحث عن الأصول، والتخلي عن التقرير المشترك” بين الصين ومنظمة الصحة العالمية، الذي نُشر بعد زيارة الخبراء الدوليين في كانون الثاني/يناير إلى ووهان.

وأضاف “نحن ندعم بحثاً يعتمد على العلم”.

هذا وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الجمعة تسجيل 99 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا أمس ارتفاعاً من 81 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن 47 من الإصابات الجديدة محلية، مقارنة مع 61 قبل يوم.

وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 34 مقارنة مع 38 في اليوم السابق.

ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة. ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيسي 94260 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

وفي تموز/يوليو الماضي، اعتبرت الصين أن المقترح الذي تقدمت به منظمة الصحة العالمية، بشأن التدقيق في أنشطة مختبرات صينية، في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا ينم عن “عدم احترام وغطرسة إزاء العلم”.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قال قبل أيام إن المنظمة تعتزم فحص المختبرات ومعاهد الأبحاث التي اكتشفت فيها الحالات الأولى للإصابة بفيروس كورونا.

وترفض بكين بشدة فرضية تسرب الفيروس من أحد مختبراتها. وكثيراً ما شددت على أن التسرب “مستبعد للغاية”، وتشير في ذلك إلى ما توصلت إليه بعثة مشتركة لـ”الصحة العالمية” والصين إلى ووهان في كانون الثاني/يناير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى