عربي و دولي

ترامب يطالب بايدن بالإستقالة بسبب عار أفغانستان

دعا الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في بيان مساء أمس الأحد، الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن إلى تقديم استقالته على خلفية الوضع في أفغانستان.

وقال ترامب، في بيان، إن “الوقت حان كي يستقيل جو بايدن. هذا عار”، سائلاً: “كيف سمح بحدوث ذلك في أفغانستان؟”.

وأضاف الرئيس الأميركي السابق أن “ما حدث في أفغانستان يأتي جنباً إلى جنب مع الإرتفاع الهائل في إصابات كورونا، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، والإقتصاد المعطل”.

وجدد دونالد ترامب ادعاءاته السابقة بأن جو بايدن لم ينتخب بشكل شرعي.

وكان بايدن قد حمّل سلفه ترامب مسؤولية الانسحاب من أفغانستان.

وقال الرئيس الأميركي، في وقت سابق، إنه ورث “صفقة أبرمها سلفي، والتي دعا إليها طالبان لمناقشتها في منتجع كامب ديفيد عشية 11 أيلول/سبتمبر 2019، تُركت طالبان في أقوى موقع عسكرياً منذ عام 2001 وفرضت 1 أيار/مايو 2021 الموعد النهائي للقوات الأميركية”.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الإثنين، أنّ العلم الأميركي سحب من سفارة الولايات المتحدة في العاصمة الأفغانية، مشيرةً إلى أن “جميع أفراد طاقم السفارة تقريباً باتوا في المطار بانتظار إجلائهم”.

ومع تزايد وتيرة الأحداث في أفغانستان بعد دخول عناصر طالبان إلي العاصمة كابول، يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة “في أقرب وقت ممكن”، وفق مصادر دبلوماسية أممية.

وفي وقت سابق أمس، قال مسؤول في حركة “طالبان” إن الحركة ستعلن قريباً إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في العاصمة كابول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى