لبنان

تعثر” التأليف.. إصطياد عصفورين بحجر واحد؟

غداة اللقاء الحادي عشر بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف نجيب ميقاتي، لم ينعقد اللقاء الثاني عشر بينهما أمس، وشاعت أجواء سلبية ردّت أوساط معنية بالاستحقاق الحكومي أسبابها إلى خلافات بين المعنيين حول أسماء وزراء العدل والداخلية والطاقة، وإلى اشتباه البعض بسعي البعض الآخر للإستحواذ على “ثلث وزاري معطّل”.

وحسب معلومات صحيفة “الجمهورية”، فإنّ البعض يعتبر أنّ من أسباب التعثر إصرار ميقاتي على اسم اللواء مروان زين لوزارة الداخلية، الذي كان تمسك به الرئيس سعد الحريري أيام تكليفه تأليف الحكومة، فيما الأسماء المطروحة لوزارتي العدل والطاقة من الجانبين لم ترسُ على برّ بعد.

لكن مصادر أخرى مطلعة ذهبت إلى أبعد من ذلك، بحيث ردّت الاسباب التي تعوق التأليف الحكومي، إلى سعي فريق من السياسيين يعارض رئيس الجمهورية، لإحباط مهمة ميقاتي بغية إصطياد عصفورين بحجر واحد: إعاقة عهد عون لأنّه (في رأي هذا الفريق السياسي) يلفظ أنفاسه الأخيرة، وبالتالي لا يجوز مدّه بالأوكسيجين الذي تؤمّنه له حكومة ميقاتي في حال تأليفها. كما أنّ هذا الفريق يسعى لإفشال ميقاتي وعدم تمكينه من تأليف حكومته، لأنّه لا يريد له أن ينجح حيث فشل من سبقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى