عربي و دولي

البيت الأبيض: بايدن يأمل بإنسحاب كل قواتنا من أفغانستان بحلول 31 آب

ذكر مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك ساليفان، أن رئيس البلاد، جو بايدن، يأمل في إنهاء عملية سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 31 آب.

وقال ساليفان، في حديث لقناة “CBS” الخميس: “الرئيس متمسك بضمان أن كل أميركي يريد الخروج من أفغانستان سينسحب منها. وهو يؤمن بأننا سنتمكن من تحقيق ذلك بحلول 31 آب”.

وتابع ساليفان، رداً على سؤال حول ما إذا يمكن أن يتعرض الأميركيون الذين لن يخرجوا من أفغانستان حتى 31 آب لأي خطر: “الأوضاع اليوم خطيرة وديناميكية ومحفوفة بتهديدات، وننظر في هذه المخاطر بشكل موضوعي ونأخذها بعين الإعتبار. لكننا أكدنا بكل وضوح لطالبان أنهم سيواجهون رداً سريعاً بالقوة في حال منعهم عبور أي أمريكي وخرقهم عملية الإجلاء التي ننفذها في مطار كابل”.

وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 نيسان، بدء عملية انسحاب القوات الأميركية من أراضي أفغانستان وفقاً لخطة الرئيس، جو بايدن، كثفت حركة “طالبان” المتشددة حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفي 15 آب دخل مسلحو “طالبان” إلى العاصمة كابل حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس، أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلاً إنه قام بذلك لـ”منع وقوع مذبحة”.

وليل 16 آب أعلنت “طالبان” انتهاء الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أنه سيتم إقامة نظام حكم جديد خلال الأيام القريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى