لبنان

حسن: كسبنا ثقة البنك الدولي وسيتم تخصيص 25 مليون دولار لشراء الأدوية

عقد اجتماع بلدي موسع مع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن في مقر العمل البلدي في “حزب الله”، ضمن سلسلة اللقاءات التي ينظمها مكتب الشؤون البلدية والإختيارية المركزي في حركة “أمل” والعمل البلدي في الحزب مع عدد من الوزراء.

ولفت حسن إلى أنه “من المؤكد الوضع كان سيكون اسوأ لو لم تتدخل البلديات وتقدم المساعدة بكل إمكاناتها”.

وأشار إلى أن “المواطن لا يسمع ما يقال له لأنه يريد أفعالاً لا أقوالاً ولا يشاهد إلا ما يقدم له من خدمات هو بحاجة اليها”.

وأكد أن “الواقع الوبائي مضبوط والعمل اليوم على تجهيز بعض مراكز الرعاية الصحية الأولية في عدد من المناطق النائية، ودعم وتجهيز بعض المستشفيات الحكومية من خلال الهبات والقروض التي ستقدم لوزارة الصحة”.

وقال: “كسبنا ثقة البنك الدولي والمؤسسات الدولية وسيتم تخصيص مبلغ 25 مليون دولار لشراء الادوية المزمنة والمستعصية وستكون بمتناول الجميع، بالإضافة إلى تجهيز ثلاث مستشفيات حكومية هي : عكار – جبل أكروم، البقاع الشمالي، دير القمر “.

وتطرق إلى موضوع البطاقة الصحية المجانية، متحدثاً عن “اتفاق بين الوزارة وشركة ستقدم 6 ملايين بطاقة دوائية لكل المجتمع اللبناني التي ستبدأ خلال ثلاثة أشهر وتنتهي المرحلة الأولى خلال ستة أشهر توزع هذه البطاقات تدريجياً حسب الفئات العمرية ونكون قد أمنا الدواء المدعوم لمستحقيه على أمل أن يصدق مصرف لبنان بالدعم وبالإتفاقيات الموقعة معه.”

وأعلن الوزير حسن “إجراء مناقصة لتجهيز 6 مراكز خاصة لمواجهة جائحة كورونا”، معلنا “تخصيص كمية من لقاح فايزر لقضاء مرجعيون يعتمد في مستشفى ميس الجبل او مستشفى مرجعيون لتلقيح المواطنين في هذا القضاء”.

وفي موضوع عودة الطلاب إلى المدراس أشار الوزير حسن إلى أن وزارة الصحة تقوم بما يطلب منها، مؤكداً أن “المحافظة على الإجراءات الوقائية تأتي في المقدمة قبل أخذ اللقاح في المرحلة الثانية والحفاظ على التباعد والنظافة الشخصية وعدم تنظيم التجمعات الكبرى”.

وختم الوزير حسن بـ “الإشارة إلى موضوع التقصير الذي كان يحصل من قبل الجهات الرقابية في الوزارة والتفتيش الصيدلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى