امن وقضاء

لا مثول لدياب ولا ادعاء على اللواء ابراهيم وصليبا

لن يمثل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أمام قاضي التحقيق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار كمدعى عليه اليوم، وذلك بعدما أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتاباً إلى القاضي البيطار أبلغته فيه “عدم صلاحيته في استجواب رئيس الحكومة المستقيلة وعدم اختصاصه”.

وأشار إلى ان الملف لا يزال بيد مجلس النواب، الذي لم يحسم موضوع الإدعاء على النواب والرئيس دياب، ورفع الحصانات وإحالة الملف إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

وفي السياق، رفض النائب العام التمييزي غسان عويدات، الإدعاء على كل من مدير عام الأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، ومدير عام جهاز أمن الدولة، اللواء طوني صليبا.

وقد أبلغ عويدات المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، بهذا الأمر من خلال كتاب رسمي. إذ كان الأخير قد لجأ إلى تقديم هذا الطلب من عويدات، بعد رفض الأجهزة السياسية المعنية إعطاء الإذن بملاحقة إبراهيم وصليبا.

ميدانياً، اجريت أمس، محاكاة لعملية تلحيم باب العنبر رقم 12 في المرفأ بحضور القاضي البيطار والمعنيين، وذلك لحسم فرضية التلحيم وما اذا كانت سبباً في تفجير نيترات الامونيوم التي كانت مخزّنة في العنبر.

الى ذلك، استجوب البيطار، العضو السابق للمجلس الاعلى للجمارك هاني الحاج شحادة المدعى عليه في القضية، على ان يستكمل استجوابه الاسبوع المقبل، بعدما قرر تركه بسند إقامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى