لبنان

غجر: تأمين المحروقات والمازوت للمولّدات بحاجة لفتح اعتمادات من قبل مصرف لبنان

أكد ‏وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر أنه تم توقيع عقد مع العراق لشراء مليون طن من النفط الأسود عقد واستبداله بكميات ملائمة لمعامل الكهرباء لدينا، لافتا إلى أنه “لولا الفيول العراقي لا نملك الكهرباء”.

‏وكشف وزير الطاقة أنه تم تحضير المناقصة وشركة إماراتية ستسلمنا شحنتين من الفيول تحتوي الأولى على 30 ألف طن ولا يمكننا تحديد موعد تسلّمنا إلا أنّها بين 5 و10 أيلول والشحنة الثانية تصل بين 10 و20 أيلول.

‏ولفت إلى أننا في لبنان نحتاج سنوياً إلى 3 مليون طن من الفيول لتشغيل الكهرباء بأقصى طاقتها، واستحصلنا من العراق على مليون طن من الفيول عالي الكبريت سنستبدله بحوالي 700 ألف طن من الفيول المناسب وهو أمر لا بأس به.

‏وأشار إلى أن “تأمين المحروقات والمازوت للمولّدات بحاجة لفتح اعتمادات من قبل مصرف لبنان”، معربا عن أمله في أن “تحصل مفاوضات مع مصر الأردن وسوريا من أجل إعادة تفعيل اتّفاقية الغاز”.

‏وأردف غجر قائلا أن “كميّة الفيول العراقي التي يمكن أن نحصل عليها ممكن أن تعطينا بين 4 ساعات و6 ساعات تغذية كهربائية يومياً إضافة إلى ساعتين أو ثلاث ساعات من الفيول المتوفّر لدينا والذي ينفذ في أيلول”.

وفيما يتعلق بالنفط الإيراني، قال ‏غجر: لم يطلب منا إذنا لاستيراد الوقود من إيران ونحن كوزارة ومديرية النفط دورنا محصور بإذن الاستيراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى