لبنان

الموافقة على اقتراح الحكومة الاصلاحي… وهل تحُرّر العملة؟

نقلت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد عن رئيس الجمهورية ميشال عون أنه “لفت خلال الجلسة الى أهمية إقرار مجلس الوزراء الخطة الاقتصادية بعدما كان عدم استشراف المستقبل يصل بالبلد إلى الخراب”.
واعتبر عون أن “من خلال إقرار الخطة الاقتصادية نكون وضعنا القطار على السكة وأشبعناها درساً لأنها ستحدد مسار الدولة لإصلاح الواقع”، مشيراً الى أن “أهمية الخطة الاقتصادية تكمن في انها عمليّة وتتضمن رؤية اقتصادية لمستقبل لبنان، فيما الأرقام السابقة كانت غب الطلب وتخفي العجز الذي كان ناراً تحت الرماد”.
وهنأ عون العمال في عيدهم، قائلاً: “نريد لهم وضعاً أفضل”.
وأعلنت عبد الصمد أن مجلس الوزراء وافق على اقتراح الحكومة الاصلاحي ومشروع قانون يرمي لتعديل هيئة التحقيق الخاصة بشأن تبييض الأموال وفق ملاحظات وزارة المال كما وافق على عرض وزارة الطاقة لاستراتيجية التحوّل.
وعن الخطة الاقتصادية قالت: “هناك خيارات عدة وعلى اساسها سيتم اتخاذ القرارات في ما بعد والخطة هي تصوّر والتعديلات التي أُقرت أخذت بعين الاعتبار ملاحظات الوزراء”.
وأكّدت أن ليس هناك تحرير للعملة في الوقت الحاضر، قائلة: “عند تغيير المعطيات سنعيد النظر بالأمر، ولا بدّ من تنسيق دائم ومستمر بين الحكومة ومصرف لبنان لأنهما يكملان بعضهما البعض”.
ولفتت إلى أنّه “تمّ الأخذ بعين الاعتبار حماية المودعين بما يصل الى 98% منهم لكن لا يمكن الحديث عن الأمر بشكل مجتزأ فالهدف هو التفاوض مع الدائنين وقد نقدم على خطوات مختلفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى