لبنان

اللواء ابراهيم: الرئيس عون لم يرد الثلث المعطل ولكن كان يريد تكريس مهام رئيس الجمهورية بالتاليف

أشار المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم إلى أنه يؤمن بأنه ليس من استقرار أمني من دون استقرار سياسي، فمعالجة الأمن يجب أن يكون عبر ال​سياسة​ التي تتطلب عدم التفرقة، وأنا لا أعرف العمل السياسي.

ولفت إلى أن التواصل مع الآخرين ضرورة في الأنظمة الديمقراطية، ونجاح رجل الأمن يكمن بالتواصل مع الجميع.

وأعلن اللواء ابراهيم في تصريح إذاعي، بأنه “دخل على الوساطة بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووصلت إلى مكان كانت الحكومة جاهزة، ولم اطلب يوماً رصيداً، فأنا مطمئن للحكومة فهي مفتاح لأفق أوسع، وأؤكد من خلال العمل والوساطة أن الحكومة لم تلد لولا الإرادة الداخلية وأنا لمست هذا الأمر، فالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أعطى في وقت سابق مهل ولم يلزم بها أحد، فلم يكن هناك تجانساً بين رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والرئيس عون ووجد مع ميقاتي”. وذكر بأنه “بطبيعة الحال كان هناك ضغطاً سياسياً من الخارج أدت إلى الإسراع في عملية تشكيل الحكومة، ميقاتي كلفني بالتواصل وعون كان مرحباً بهذه المبادرة، مع الرغبة الدولية”.

ولفت إلى أن الفرق بين ميقاتي والحريري أن الأخير لم يتواصل مع الكتل النيابية، ومع أكبر كتلة نيابية يترأسها الوزير السابق جبران باسيل”.

وأوضح ابراهيم بأنه في الإطار السياسي هناك خلافات بين التنمية والتحرير وكتلة لبنان القويّ، ولن أقف مع أحد ضد أحد، أنا سأجمع ولن أفرق.

ولفت إلى أن باسيل لم يحصل على الثلث المعطل، وعون لم يطالب بالثلث المعطل ولم يحصل عليه، وهو عمل على تكريس صلاحية دور رئاسة الجمهورية في تشكيل الحكومة وهذا ما حصل عليه، وقال للبطريرك الماروني بشارة الراعي في وقت سابق أنه لا يريد الثلث المعطل ولم يذكرها لي أبداً.

ورأى بأن الحكومة صامدة، وما من حاجة للتشاؤم، لأنها ستطلق من العمل الأسبوع المقبل عبر التواصل مع صندوق النقد، والحكومة ستتصرف على أنها باقية لأمد طويل وليس لـ ٨ أشهر.

وذكر بأنه لن يساعدنا أحد، إن لم نساعد أنفسنا، وفي حال عدم المساعدة سنصبح في قعر جهنم، وانخفاض سعر صرف الدولار في السوق السوداء مؤشر إيجابي.

وسأل “هل من حكومة أنجزت بيانها الوزاري في هذه السرعة القياسيّة؟”.

ولفت إلى أن هناك خطط جاهزة لرئيس الجمهورية ميشال عون لنهاية عهده ولعملية الإصلاح في الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى