عربي و دولي

لافروف: متفائلون بإمكانية تحقيق نتائج إيجابية لاستئناف الاتفاق النووي

أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ “موسكو تدعو واشنطن إلى تحرّك أكبر لإحياء الاتفاق النووي مع إيران”.

وقال لافروف خلال مشاركته في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم السبت، إنّ “طهران واصلت تنفيذ التزاماتها مدّة عام بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي”، مضيفاً: “متفائلون بإمكانية تحقيق نتائج إيجابية بشأن استئناف الاتفاق النووي”.

وبيّن لافروف أنّ “دمج مسألة الصواريخ أو دور إيران في المنطقة في الاتفاق النووي لن يجدي نفعاً”.

وفي وقتٍ سابق، قال ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، في تموز/يوليو الماضي، إن “تم إنجاز ما نسبته 90% فيما يخص إحياء الاتفاق النووي، مع تبقي بعض التفاصيل الدقيقة فيما يتعلق بالتزامات الولايات المتحدة”.

في الشأن السوري، قال لافروف، إنّه “ثمّة بؤرة إرهابية واحدة متبقية في سوريا وهي في محافظة إدلب ولا مشكلة بمكافحة الإرهاب هناك”، مشدداً على أنّ “جبهة النصرة ليست من المجتمع السوري ويجب إبعادها”.

وأضاف أنّ “مواقعنا ومواقع الجيش السوري تتعرض لهجمات في منطقة وقف التصعيد ولن نسمح بذلك”، مبيناً أنّ “القوات الأميركية تحتل منطقتي التنف والركبان في سوريا وهذا الوضع غير مقبول”.

وبيّن لافروف أنّ “الغرب يتمسك بآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا دون الاتفاق مع دمشق”، مضيفاً أنّ “موسكو ستغلق آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية في حال عدم تنفيذ شركائنا ما تم الاتفاق عليه سابقاً”..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى