عربي و دولي

بين لبنان وسوريا.. الحرائق اشتعلت!!

اندلعت ليل الاثنين سلسلة من الحرائق في مناطق عدة في لبنان من الشمال إلى الجنوب منها: قضاء عكار شمالي لبنان حيث التهمت مساحات واسعة من أشجار الزيتون والأعشاب اليابسة واقتربت من مناطق سكنية، كما واندلعت سلسلة حرائق في بلدات سرار، قشلق، التليل وشربيلا في قضاء عكار حيث أتت النيران على مساحة شاسعة من الأشجار الحرجية والبرية والأعشاب اليابسة، وفي بلدات عكارية أخرى بينها حريق في محلة الملول بين بلدتي بزال وقبعيت، وفي بلدة كروم عرب، وآخر في جبل السنديانة، وحريق ثالث بين بلدتي ديردلوم والحصنية.

واندلع حريق كبير ليلاً في منطقة المشرف، وهو مستمر حتى الآن، ومنطقة عاليه شهدت حرائق واسعة في أعشاب يابسة وأشجار من الصنوبر والسنديان في منطقة البساتين، كما وحصل انفجار داخل مبنى أركانسيال في الدامور.

وامتدت الحرائق لتشمل أحراج الدبية في الشوف، بالإضافة إلى حريق كبير ليل أمس في خراج بلدة صفاريه في منطقة جزين، وبلدة عاراي قضاء جزين، ومزرعة يشوع ، وكفريا – الكورة، والكحلونية – الشوف، كما اندلعت حرائق في وطى الجوز – كسروان.

وأعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، أن هناك حوالي 104 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، تعمل على إخمادها حوالي 200 آلية من الدفاع المدني.
وعملت طوافات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني على محاولة إخماد الحرائق التي تتمدد بسرعة هائلة بسبب الرياح.
ولم تقتصر الحرائق على لبنان بل تعدتها إلى سوريا، حيث اندلعت الحرائق ليل أمس في كثير من الأرياف والمناطق الجبلية في الساحل السوري منها اللاذقية وطرطوس والقرداحة وكذلك عدد من قرى وادي النضارة في حمص، وتجاوز العشرين حريق لتشمل بعض القرى في الريف منها:
كفرا ،مرمريتا و بشراغي، و كلماخو، سيانو، الصنوبر، وادي القلع، وحبنمزة ،جبل الحلو، القبو، القطيلبية، الحفة
ولم تعرف أسباب الحرائق بشكل واضح .. هل هي بسبب ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح، أما إنها عمل مدبر له بفعل فاعل، فالأسباب ماتزال مجهولة
وكانت الخسائر في الموارد الطبيعية من أشجار و أحراج، وخسائر في محطة الكهرباء في الدبية، كما تسبب الحريق بحالات نزوح، واستشهاد المواطن سليم أبو مجاهد في لبنان.

وأفاد مدير شركة كهرباء حمص في سوريا إلى احتراق 18 عموداً متوسطاً و35 عموداً منخفضاً، ووصلت القيمة الإجمالية للأضرار إلى نحو 14 مليون ليرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى